أنباء عن تعاون عسكري سري بين الهند وتايوان
آخر تحديث: 2002/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/18 هـ

أنباء عن تعاون عسكري سري بين الهند وتايوان

لي تينغ هوي
كشفت مصادر صحفية في تايبيه النقاب اليوم عن وجود تعاون عسكري سري بين كل من الهند وتايوان رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين. وبدأت هذه العلاقات منذ عهد إدارة الرئيس التايواني السابق لي تينغ هوي.

وقالت صحيفة يونايتد نيوز اليومية إن البلدين بدآ في تبادل المعلومات الاستخبارية العسكرية كما أن تايبيه أرسلت ملحقا عسكريا إلى الهند.

ونسبت الصحيفة الناطقة باللغة الصينية إلى مصادر موثوقة القول إن مسؤولين كبارا في سلاح الجو الهندي قاموا بزيارة للجزيرة قبل فترة للتباحث مع قائد سلاح الجو التايواني شين شاو مين. غير أن الصحيفة نقلت عن مصادر دفاعية تايوانية قولها إن تطوير علاقات عسكرية مع الهند يشبه مهاجمة الصين من الباب الخلفي. وتعتبر الصين جزيرة تايوان جزءا من أراضيها وهددت بضمها في حال إعلانها الاستقلال.

وتعترف الهند بالحكومة في بكين باعتبارها الحكومة الشرعية لكل الصين ولم تعترف بتايوان قط غير أن العلاقات بين نيودلهي وبكين ظلت متعثرة بسبب العلاقات القوية التي تربط كلا من الصين وباكستان. ومن شأن أي تقارب عسكري بين تايوان والهند أن يسبب قلقا للولايات المتحدة الأميركية التي تخشى من إمكانية سعي تايوان للحصول على أسلحة نووية هندية لمواجهة تهديد الصواريخ الصينية الدائم لها. ولا تعمل تايوان على تطوير قدرات نووية خاصة بها.

المصدر : الفرنسية