غموض بمحادثات السلام الكولومبية قبيل انتهاء المهلة
آخر تحديث: 2002/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الأمم المتحدة تقول إنها ستتخذ قرارا بشأن إدراج التحالف العربي على اللائحة السوداء
آخر تحديث: 2002/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/6 هـ

غموض بمحادثات السلام الكولومبية قبيل انتهاء المهلة

جيمس ليموين (يمين) يسلم عددا من الوثائق إلى قائد بالجيش الثوري الكولومبي أثناء محادثات السلام
في لوس بوزوس (أرشيف)
اختتمت في مدينة لوس بوزوس جنوبي كولومبيا جولة من محادثات للسلام تناقش مهلة حكومية للتوصل إلى موعد لوقف إطلاق النار بحلول يوم غد الأحد. وقد شارك في هذه المحادثات مبعوث الأمم المتحدة للسلام جيمس ليموين ودبلوماسيون من مجموعة العشر للوساطة في الأزمة الكولومبية وممثل القوات الثورية المسلحة المعارضة.

ولم ترد أي أنباء عن تفاصيل المحادثات التي رفض المبعوث الدولي جيمس ليموين الكشف عن مجرياتها واكتفى بالقول "إن الرغبة في تحقيق السلام متوافرة لدى طرفي الصراع". وفي وقت سابق وصف ممثل القوات الثورية المسلحة راول ريس ومفوض الحكومة الكولومبية للسلام كاميليو غوميز المحادثات بأنها مشجعة. لكن رئيس مجموعة العشر السفير الفرنسي دانيل بارفي أعطى صورة قاتمة قائلا إنها اتسمت بالتوتر وإن التوازن كان هشا بسبب انعدام الثقة بين أطراف الحوار.

وكان بارفي وتسعة دبلوماسيين آخرين قد بذلوا جهودا كبيرة لإقناع المعارضة اليسارية بالعودة إلى طاولة المباحثات قبل ساعات فقط من انتهاء مهلة منحها الجيش الكولومبي لشن هجوم على مواقع المعارضة. وتأتي المحادثات مع صدور تقرير جماعة مراقبة حقوق الإنسان الذي أشار إلى تدهور الأوضاع العامة في كولومبيا وتزايد العنف خاصة في المدن.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تدعم كولومبيا في حربها مع المعارضة، وقد أعلنت الأسبوع الماضي أنها تدرس زيادة مساعداتها لدعم الجيش الكولومبي في حربه على المعارضة اليسارية المسلحة ومكافحة المخدرات. وأشارت تقارير صحفية أميركية إلى أن المساعدات تتضمن تعزيز مشاركة أجهزة الاستخبارات بشأن أنشطة اليساريين.

المصدر : وكالات