صاحب الحذاء المتفجر حصل على دعم في أوروبا
آخر تحديث: 2002/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: إصابة أردني وإسرائيلي تبادلا الطعن وإطلاق النار بمحيط السفارة الإسرائيلية في الأردن
آخر تحديث: 2002/1/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/5 هـ

صاحب الحذاء المتفجر حصل على دعم في أوروبا

طائرة بوينغ مشابهة للطائرة التي تعرضت لمحاولة تفجير وفي الإطار صورة المتهم ريتشارد ريد
ذكرت مصادر في باريس قريبة من محققين فرنسيين اليوم السبت أن الاطلاع على البريد الإلكتروني الذي أرسله ريتشارد ريد البريطاني المتهم بمحاولة تفجير طائرة أميركية بواسطة متفجرات أخفاها في حذائه الشهر الماضي أتاح معرفة أنه استفاد من دعم "لوجستي" في أوروبا.

وقالت المصادر نفسها إن عناصر شرطة مكافحة الإرهاب التابعين لجهاز مكافحة التجسس الفرنسي وكذلك عناصر الشرطة الجنائية خلصوا إلى أن الرجل كان "يرتاد مقاهي الإنترنت" في باريس وبروكسل. وصادر المحققون الأقراص الصلبة من أجهزة الكمبيوتر التي كان ريد يستخدمها في باريس بأحد المقاهي في حي شعبي بالعاصمة وأصبح في متناولهم "كل رسائل البريد الإلكتروني التي كان يرسلها "، وعثروا أيضا على "وصية" لم يحدد مضمونها.

وأضافت المصادر أن المحققين يواجهون "صعوبة فنية في تحديد كل اتصالات" ريتشارد ريد التي تثبت أنه "من غير الممكن أن يكون تصرف بمفرده". وحسب معلومات ظهرت اليوم السبت في صحيفة "لا بروفانس" الفرنسية ولم تنسب إلى مصادر فإن ريد وجه رسائل عبر البريد الإلكتروني إلى عدة جهات قبل أن يستقل الطائرة وقدم نفسه فيها على أنه "شهيد القضية الإسلامية".

وفي الولايات المتحدة أكدت مصادر أخرى مقربة من الملف أن مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) عثر على عناصر تتيح اقتفاء عنوانه الإلكتروني. وكان البريطاني تبادل رسائل إلكترونية مع أحد الأشخاص في باكستان روى له فيها أنه طرد من مطار روسي وقال إنه يبدو له أنه من الصعب البدء مجددا. وفي رده نصحه الرجل من باكستان بمواصلة عمله رغم كل شيء.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: