جماعات كونغولية توقع اتفاقا قبيل محادثات السلام
آخر تحديث: 2002/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/4 هـ

جماعات كونغولية توقع اتفاقا قبيل محادثات السلام

ضحايا الحرب الأهلية في الكونغو الديمقراطية (أرشيف)
وقعت الجماعات المعارضة والمدنية بالكونغو الديمقراطية على اتفاق غير رسمي في بلجيكا يؤسس لبناء أرضية مشتركة بشأن القضايا الرئيسية، قبيل بدء محادثات السلام بين الفصائل الكونغولية المقرر عقدها في جنوب أفريقيا الشهر الجاري. وقد غاب عن اجتماع بروكسل ممثلون عن الحكومة والفصائل المسلحة المناوئة لها.

وأشاد رئيس وزراء بلجيكا غاي فرهوفستاد بما حدث من تقارب بين الجماعات المتحاورة، بما أسفر عن التقدم الحالي.

وصرح وزير الخارجية البلجيكي لويس ميتشل أنه سيتوجه يوم الأحد إلى بتسوانا للقاء وسيط السلام الخاص بالكونغو الديمقراطية. وأضاف أنه سيتوجه أيضا إلى الكونغو الديمقراطية في وقت لاحق من الشهر الحالي للقاء الفصائل المتمردة ومناقشة ما تم الاتفاق عليه في بروكسل.

وقد وصل المجتمعون وهم من أحزاب معارضة وقبائل وجماعات دينية إلى إجماع بشأن قضيا تتعلق بتشكيل حكومة جديدة والشروط الواجب توافرها لإجراء الانتخابات ومدة الفترة الانتقالية. وقال أحد قادة المعارضة السياسية الكونغولية إن الاتفاق خطوة مهمة نحو الحوار.

وقد أجرى رئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا واثنان من قادة المعارضة المسلحة الأحد الماضي محادثات غير متوقعة على هامش قمة سادك الإقليمية في ملاوي. وكان كابيلا قد استبعد في وقت سابق الاجتماع مع زعيم حركة تحرير الكونغو المعارضة جان بيير بيمبا وزعيم التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية أدولف أونوسومبا.

يشار إلى أن محادثات سلام جنوب أفريقيا تهدف إلى إنهاء الحرب في الكونغو الديمقراطية المستمرة منذ عام 1998، وتوقيع اتفاق سلام بين الفصائل المتقاتلة.

المصدر : وكالات