قائد الجيش الصيني يحذر من الهيمنة الأميركية
آخر تحديث: 2002/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/3 هـ

قائد الجيش الصيني يحذر من الهيمنة الأميركية

قادة جيش التحرير الشعبي الصيني أثناء جلسة بصالة الشعب الكبرى في بكين (أرشيف)
وجه رئيس أركان الجيش الصيني الجنرال فو كوانيو تحذيرا مبطنا للولايات المتحدة من مغبة استخدام الحملة ضد الإرهاب للهيمنة على العالم وخاصة منطقة آسيا الوسطى، وذلك في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الصين الجديدة.

وأوضحت الوكالة أن الجنرال كوانيو قال خلال لقاء في بكين مع نظيره الباكستاني الجنرال محمد عزيز خان "يجب ألا تفكر أي دولة في ممارسة الهيمنة باسم مكافحة الإرهاب". وتعني "الهيمنة" في القاموس السياسي الصيني السيطرة التي تمارسها الولايات المتحدة على العالم.

وأعرب الجنرال عزيز من جانبه خلال اللقاء الذي عقد أمس عن أمله في أن تسهم الصين في إحلال السلام والاستقرار في آسيا الوسطى.

وتأتي زيارة قائد الجيش الباكستاني إلى بكين الذي التقى أمس الرئيس الصيني جيانغ زيمين ونائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الواسعة النفوذ الجنرال زهانغ وانيان, في وقت وصل فيه وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم إلى إسلام آباد في أول محطة من جولته تشمل الهند وأفغانستان.

وباكستان هي الحليف التقليدي للصين جنوبي آسيا وخصوصا في مواجهة الهند التي يوجد بينها وبين الصين خلاف حدودي منذ عام 1962 حاول البلدان حله 13 مرة إلا أنهما فشلا في ذلك. لكن الصين لم تعد تخفي قلقها من تعزيز الوجود العسكري الأميركي في آسيا الوسطى منذ بدء الحملة على أفغانستان.

وقد سمحت كزاخستان للولايات المتحدة في الشهر الماضي باستخدام قواعدها وأعلن الجنرال تومي فرانكس الذي يقود الحملة في أفغانستان مطلع الشهر الحالي أن الجيش الأميركي سيستخدم قاعدة في قرغيزستان. وسمح لجنود أميركيين بالانتشار في طاجيكستان حسبما أعلنت مصادر طاجكية. ولهذه الجمهوريات الثلاث في آسيا الوسطى حدود مع الصين.

المصدر : وكالات