سوخوي تعرض مقاتلاتها بأسعار تنافسية
آخر تحديث: 2002/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/3 هـ

سوخوي تعرض مقاتلاتها بأسعار تنافسية

ذكرت أنباء صحفية أن شركة سوخوي الروسية طرحت أقل سعر لمقاتلاتها في مناقصة تجارية للفوز بمشروع تقدر تكلفته بمليارات الدولارات لتزويد كوريا الجنوبية بالمقاتلات الحربية.

ونقلت صحيفة تشو صن عن مصدر عسكري كوري جنوبي رفيع قوله إن سوخوي عرضت سعرا أعلى بقليل من مبلغ المناقصة عن مقاتلاتها سوخوي، بينما عرضت شركات بوينغ الأميركية وداسو الفرنسية والكونسورتيوم الأوروبي (typhoon 2000) أسعارا تفوق بـ 500 مليون دولار إلى مليار دولار عن ذلك.

وأوضحت الصحيفة أن بوينغ عرضت سعر 3.8 مليارات دولار باستثناء الرسوم المفروضة على الأسلحة الإضافية التي قد تباع كجزء من المبيعات العسكرية الأميركية لكوريا الجنوبية. وقال مصدر عسكري إنه يعتقد أن بوينغ عرضت 4.1 مليارات دولار شاملة لمبيعات الأسلحة الأميركية الخاصة بمقاتلات إف- 15.

وأشارت إلى أن داسو عرضت أربعة مليارات دولار، في حين عرض الكونسورتيوم الأوروبي 4.2 مليارات دولار. وقد رفضت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية جميع هذه العروض، وقالت إنها ستطرح مناقصة جديدة في 24 يناير/ كانون الثاني الجاري. وأضافت أنها قد تقرر إرجاء مشروعها الذي تقدر تكلفته بـ3.25 مليارات دولار لشراء 40 مقاتلة حربية في حال عدم تقديم الشركات المنافسة أسعارا أقل.

وتقول الوزارة إنها لن تنظر في التكلفة والقدرة القتالية للمقاتلات الحربية فحسب، بل في تحالف كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة أيضا، مما يثير التكهنات بأن حكومة سول تفكر في التعاقد لشراء مقاتلات إف- 15 الأميركية.

المصدر : الفرنسية