وزير يوغسلافي يؤكد بقاء الكراهية العرقية
آخر تحديث: 2002/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/2 هـ

وزير يوغسلافي يؤكد بقاء الكراهية العرقية

غوران سفيلانوفيتش
حذر وزير الخارجية اليوغسلافي غوران سفيلانوفيتش من أن الكراهية العرقية ماتزال منتشرة في البلاد وتتستر وراء الصورة الجديدة ليوغسلافيا الحديثة، ودعا القادة اليوغسلاف إلى العمل أكثر للقضاء عليها.

وقال سفيلانوفيتش اليوم في مؤتمر صحفي إنه ليس من المقبول أن تظل هذه الظاهرة موجودة حتى الآن بعد أن تسببت في مقتل عشرات الآلاف خلال السنوات العشر الماضية وحدها.

وأوضح أن هذه الكراهية تظهر بصورة يومية في شكل عبارات عبر وسائل الإعلام المختلفة التي تكرس لها وتميز بين المسلمين واليهود والكروات والألبان، وضرب مثالا لذلك عندما قال للصحفيين إن التلفزيون الذي يمول من قبل السلطات الاتحادية بث أواخر العام الماضي ما قال إنه تقريع بحق اليهود.

ودعا سفيلانوفيتش الرئيس اليوغسلافي فويسلاف كوستونيتشا ورئيس الوزراء الصربي زوران جينيجيتش للعودة إلى المبادئ التي استغلوها للإطاحة بالرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش والتي تدعو إلى نبذ العصبية العرقية.

واعتبر سكوتهما حيال انتشار تعبيرات الكره ضد اليهود والمسلمين والألبان والكروات أخطر من كل الأحداث العرقية التي شهدتها البلاد العام الماضي، ودعا المسؤولين في الدولة إلى الخروج من هذا الصمت على الفور.

وقال وزير الخارجية اليوغسلافي إن على القادة اليوغسلاف إدانة العصبية القومية مقابل تحقيق المصالحة الوطنية، وحذر من أن الذين ينتهجون طريق الرئيس السابق قبل أن يأخذ طريقه إلى لاهاي حيث يحاكم هناك مازالوا يسيطرون على وسائل الإعلام.

المصدر : رويترز