مجموعة ثانية من الأسرى في طريقها إلى كوبا
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/29 هـ

مجموعة ثانية من الأسرى في طريقها إلى كوبا

مروحية أميركية تحلق فوق طائرة عسكرية في خليج غوانتانامو في كوبا حيث نقل عدد من المعتقلين من حركة طالبان وتنظيم القاعدة إلى هناك (أرشيف)
أعلن ناطق باسم القيادة المركزية الأميركية أن مجموعة ثانية من 30 أسيرا ألقي القبض عليهم في أفغانستان نقلوا جوا إلى قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا. وكانت أول مجموعة من عشرين أسيرا من حركة طالبان وتنظيم القاعدة قد وصلت الجمعة إلى القاعدة نفسها.

وأوضح العقيد مارتن كومبتون أن طائرة نقل عسكرية أميركية من طراز سي-17 غادرت أفغانستان مساء أمس الأحد، ومن المقرر أن تصل إلى القاعدة الأميركية بعد 27 ساعة من الإقلاع. وقال إن الاستعدادات هي ذاتها التي اتخذت في الرحلة الأولى، وقد قيد الأسرى بسلاسل في أرجلهم ورافق كلا منهم جنديان أميركيان.

وأشار الضابط الأميركي إلى أنه لا يعرف لماذا تم اختيار هؤلاء الأسرى تحديدا لنقلهم إلى قاعدة غوانتانامو، وتابع قائلا "إنه قرار اتخذ ميدانيا"، مضيفا أن طاقة الاستيعاب في غوانتانامو سيكون لها تأثير على عمليات نقل الأسرى في المستقبل.

العبارة التي نقلت المركبات العسكرية التي يستقلها معتقلون من حركة طالبان وتنظيم القاعدة عبر خليج غوانتانامو
ولم يتوافر الكثير من التفاصيل حول هؤلاء المحتجزين الذين يتم نقلهم إلى غوانتانامو. وقالت الخارجية البريطانية في لندن إن أحد هؤلاء السجناء مواطن بريطاني. وسيبقى هؤلاء المحتجزون الذين تصفهم واشنطن بأنهم "مقاتلون غير شرعيين" وليسوا أسرى حرب في سجن جديد يتم إنشاؤه في القاعدة الأميركية بكوبا لاستجوابهم. ويحتمل أن يواجه بعضهم محاكمة عسكرية بتهم الإرهاب.

طعام حلال
وكانت الولايات المتحدة قالت في وقت سابق إن الأسرى الذين أمضوا السبت أول يوم لهم في قاعدة غوانتانامو تناولوا وجبات طعام وصفتها واشنطن بأنها "حيادية ثقافيا". وتمثلت وجبات الطعام التي قدمت للأسرى في أطباق من الحبوب والخضار وبعض أنواع الفواكه.

وبالرغم من أن بعض الأطعمة غير معروفة للسجناء, فإنه روعي فيها أن تتفق مع المبادئ الإسلامية المتعلقة بالأغذية ولا تحتوي على لحم الخنزير وفقا لما قاله المسؤولون الأميركيون. وأشار المسؤولون إلى أن مشروب السجناء سيقتصر على الماء. وسيتسلم كل سجين نسخة من المصحف الشريف ومنشفتين كبيرتين إحداهما تستخدم كسجادة صلاة والأخرى للتنشيف.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: