رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بمكافحة الفساد
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/1 هـ

رئيس كوريا الجنوبية يتعهد بمكافحة الفساد

كيم داي جونغ
قدم رئيس كوريا الجنوبية كيم داي جونغ اعتذارا رسميا لشعبه عن جرائم الفساد التي قام بها عدد من المسؤولين الحكوميين البارزين في حكومته, متعهدا بشن حملة للقضاء على الفساد. جاء ذلك ردا على قبوله استقالة مدعي عام البلاد الذي اعتقل أخوه بتهمة تلقي رشوة من رجل أعمال متهم بالفساد.

وتعهد كيم في كلمة متلفزة بأن يضع محاربة الفساد والقضاء على رموزه على رأس أولوياته في عامه الأخير في السلطة، وتوقع أن يشهد اقتصاد البلاد انتعاشا أكبر هذا العام بسبب دورة كأس العالم التي ستستضيفها بلاده واليابان, مشددا على أهمية استغلال الفرصة التي وصفها بالتاريخية.

وكان أعلن رسميا في سول أن مدعي عام كوريا الجنوبية استقال اليوم بعد اعتقال شقيقه المتهم بتلقي رشوة من رجل أعمال متهم بالفساد. ووجهت استقالة شين سيونغ نام ضربة جديدة إلى إدارة الرئيس كيم داي جونغ الذي هزت صورته سلسلة من الفضائح المتعلقة بالفساد.

وقال كيم إنه سيقبل استقالة المدعي العام معتذرا عن سلسلة الفضائح التي تورط فيها عشرات المسؤولين في القطاعات الاقتصادية والإدارية بالحكومة. وقدم شين استقالته بعد أن أصدرت إحدى محاكم سول مذكرة توقيف بحق شقيقه الذي تلقى رشوة بحوالي 55 ألف دولار مقابل تدخله لدى مسؤولين ماليين ومصرفيين لمصلحة رجل أعمال معتقل بتهم الاحتيال والنصب.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية بارك جون يونغ استقال الأسبوع الماضي في قضية فساد مماثلة.

يذكر أن جونغ الذي تنتهي ولايته في فبراير/ شباط من العام القادم لا يحق له ترشيح نفسه في الانتخابات القادمة التي من المقرر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر : وكالات