جنود في العاصمة كتماندو عند حواجز للتفتيش (أرشيف)
أعلنت وزارة الدفاع في نيبال أن ثلاثة من المتمردين الماويين لقوا حتفهم اليوم على يد قوات الأمن هناك. واشتدت المواجهات في نيبال بين الحكومة والماويين منذ الإعلان عن حالة الطوارئ أواخر العام الماضي.

وقال بيان الوزارة إن اثنين من المتمردين قتلا أمس برصاص قوات الأمن شرقي البلاد انتقاما من هجوم بالقنابل شنه المتمردون عليهم.

وأضاف البيان أن ماويا آخر قتل غربي البلاد عندما فتح الجنود النار على اثنين من المتمردين في حين أصيب الآخر بجروح بالغة أثناء إطلاق النار. وذكر البيان أن قوات الأمن ألقت القبض كذلك على 41 ممن يشتبه بأنهم من الماويين في أنحاء متفرقة من البلاد. ويقاتل المتمردون الماويون في نيبال منذ عام 1996 من أجل إقامة جمهورية تحل محل النظام الملكي هناك. وأدت المواجهات المسلحة التي يخوضونها إلى مقتل أكثر من 2300 شخص.

وتخضع نيبال لأحكام الطوارئ منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي من أجل تمكين الحكومة من شن حملة جديدة على المتمردين. وأشار مسؤولون إلى أن الحكومة نشرت قواتها في 72 مقاطعة من مقاطعات البلاد الـ 75 لملاحقة المقاتلين الماويين.

كما أن حكومة نيبال أقرت بأنها تسعى للحصول على مساعدات عسكرية من الهند لقمع الماويين. وذكر وزير الداخلية كهوم بهادر بأن بلاده تحاول الحصول على مساعدات عسكرية من أي جهة خاصة الهند والولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية