زعيم حركة كشميرية متهم بالإرهاب يعرض تسليم نفسه
آخر تحديث: 2002/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/27 هـ

زعيم حركة كشميرية متهم بالإرهاب يعرض تسليم نفسه

أمان الله خان (وسط) وعلى يساره القائد الكشميري عبد الغني لون (أرشيف)
عرض زعيم جبهة تحرير جامو وكشمير أمان الله خان تسليم نفسه إذا تلقى ضمانات بأنه سيحاكم أمام محكمة دولية، ودعا الهند إلى رفع قضيته إلى محكمة العدل الدولية بلاهاي حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه من تهمة الإرهاب.

وقال خان في مؤتمر صحفي عقده أمس بإسلام آباد إن الحكومة الهندية تمكنت من إقناع الشرطة الدولية (الإنتربول) بإصدار مذكرة توقيف بحقه بعد أن أعلنت أنه "إرهابي". وقال خان في المؤتمر الذي عقده بعد نشر الهند لائحة بأسماء 20 مطلوبا تلاحقهم تضمنت اسمه، "لقد أعلنت الهند أنني إرهابي لكن هدفها الحقيقي هو منعي من النضال من أجل استقلال كشمير".

وطالب خان الهند برفع قضية أمام محكمة العدل الدولية، وقال "إذا رأت محكمة العدل الدولية في حكمها أنني إرهابي أو أن مطالبتي بكشمير مستقلة ليست مبررة فسأسلم نفسي للهنود". وأضاف أنه سبق أن أوقف عام 1985 في بريطانيا بطلب من الهند ثم أطلق سراحه بعد سجنه 15 شهرا وبرئ من كل التهم، كما أوقف عام 1990 عملا بمذكرة توقيف دولية من الإنتربول. وأوقف أيضا في بروكسل عام 1993 أثناء مشاركته في مؤتمر للبرلمان الأوروبي، لكن محكمة بلجيكية رفضت طلب الهند تسليمه لها وقررت السماح له بالعودة إلى باكستان.

وتقاتل حركة تحرير جامو وكشمير بزعامة أمان الله خان من أجل كشمير موحدة ومستقلة.

المصدر : الفرنسية