لاهاي تسمح باستئناف قرار فصل التهم ضد ميلوسوفيتش
آخر تحديث: 2002/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/26 هـ

لاهاي تسمح باستئناف قرار فصل التهم ضد ميلوسوفيتش

سلوبودان ميلوسوفيتش (وسط) يمثل أمام محكمة
جرائم الحرب في لاهاي في جلستها الثالثة (أرشيف)
سمحت محكمة جرائم الحرب التي تنظر في التهم الموجهة للرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش في هولندا للادعاء باستئناف طلبه الداعي إلى ضرورة أن يواجه المتهم محاكمة واحدة في جميع التهم بدلا من فصلها إلى مجموعتين وفق قرار في هذا الشأن أصدرته المحكمة العام الماضي.

وكانت المحكمة أقرت العام الماضي مبدأ محاكمة ميلوسوفيتش في محاكمتين منفصلتين تختص الأولى بجرائم الحرب المنسوبة للرئيس اليوغسلافي السابق في كوسوفو عام 1999 على أن تنظر الثانية في التهم الموجهة إليه بالإبادة الجماعية في البوسنة والهرسك والجرائم ضد الإنسانية في كرواتيا إبان فترة حكمه.

ورفض قضاة المحكمة توحيد التهم الموجهة لميلوسوفيتش (60عاما) في محاكمة واحدة، لكن متحدثا باسم المحكمة أبلغ وكالات الأنباء أن لجنة الاستئناف قد منحت الادعاء فرصة الاستئناف ضد حكمها السابق بفصل المحاكمة وتوحيد جميع التهم في ملف واحد.

واعتبر ميلوسوفيتش الذي تحدث علنا للمرة الأخيرة قبل بدء محاكمته في الثاني عشر من فبراير/ شباط المقبل, أن من وراء الشكليات هدفا واحدا للمحكمة هو تبرير الجرائم التي ارتكبها حلف شمال الأطلسي في حق بلاده على حد قوله.

وأوقفه رئيس القضاة ريتشارد ماي ميلوسوفيتش عدة مرات عن الكلام مذكرا إياه بأن الوقت سيكون متاحا له للإدلاء بتصريحات عامة ولا سيما في بداية المحاكمة وأن عليه في هذه المرحلة الاكتفاء بالمسائل الإجرائية.

وكان أحد قضاة المحكمة الدولية في لاهاي قد أصدر أمرا للمدعين العامين في المحكمة بتقليل عدد الشهود في القضية التي ستبدأ الشهر المقبل من أجل سرعة المحاكمة التي سيمثل أمامها 90 شاهدا بدلا من 110.

المصدر : وكالات