لوكاشينكو يتقدم بفارق كبير في انتخابات بيلاروسيا
آخر تحديث: 2001/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ

لوكاشينكو يتقدم بفارق كبير في انتخابات بيلاروسيا

فلاديمير غونتشاريك وألكسندر لوكاشينكو
أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا تقدم الرئيس الحالي المنتهية ولايته ألكسندر لوكاشينكو بفارق كبير على منافسه زعيم اتحاد العمال فلاديمير غونتشاريك. وقد أعلنت اللجنة الانتخابية بعد فرز 30% من عدد الأصوات أن لوكاشينكو حصل على أكثر من 80 % من الأصوات مقابل 10 % لمنافسه غونتشاريك.

وتوقعت اللجنة أن يفوز لوكاشينكو الذي يتهمه منافسه غونتشاريك بترهيب الناخبين وإجبارهم على التصويت لصالحه. وتشير الأرقام الصادرة عن اللجنة الانتخابية إلى مشاركة أكثر من 75% من السكان حتى قبل ساعتين من إقفال الصناديق.

وذكر شهود عيان أن آلاف البيلاروسيين تحدوا الأمطار الموسمية وتحذيرات الشرطة من احتمال حدوث مواجهات بين مؤيدي المرشحين وتوجهوا إلى مقر اللجنة الانتخابية في مركز العاصمة منسك لسماع نتائج الانتخابات. بيد أن دبلوماسيين غربيين استبعدوا حدوث مواجهات بين أنصار لوكاشينكو وغونتشاريك. وتتهم المعارضة الحكومة بترهيب الشعب وتخويفهم من احتمال حصول مواجهات دامية لإبقائهم في منازلهم.

وقد صوت قرابة سبعة ملايين ناخب في هذه الانتخابات التي أشرف عليها مراقبون من منظمة الأمن والتعاون الأوروبي. وهددت السلطات في منسك بأنها ستقمع بشدة أي احتجاجات ذات صلة بالانتخابات. يشار إلى أن بيلاروسيا هي الجمهورية الوحيدة من بلدان الاتحاد السوفياتي التي مازالت تحتفظ بنظام اقتصادي شبيه بالنظام السوفياتي السابق.

المصدر : وكالات