الأمم المتحدة تأمل في استئناف مباحثات قبرص
آخر تحديث: 2001/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/19 هـ

الأمم المتحدة تأمل في استئناف مباحثات قبرص

رؤوف دنكطاش
قالت الأمم المتحدة إنها مازالت تأمل بأن يحضر الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش الأسبوع المقبل مباحثات تهدف إلى حل مأزق قديم بشأن مشكلة قبرص المقسمة على الرغم من تقارير إعلامية أشارت إلى عدم حضوره.

وكان دنكطاش قد انسحب من مباحثات الأمم المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي والتي تهدف إلى إعادة توحيد الجزيرة المقسمة. وقال لمؤتمر صحفي يوم الأربعاء الماضي إنه لا يشعر بأنه أمكن وضع أساس العمل اللازم لحضوره المفاوضات عندما تستأنف يوم الأربعاء المقبل كما اقترح ألفارو دو سوتو مبعوث الأمم المتحدة لقبرص.

ولكن المتحدث باسم الأمم المتحدة مانويل ألميدا سيلفا قال إن المنظمة الدولية لم تتلق بعد "ردا مباشرا" من دنكطاش. وقال للصحفيين "مازال يحدونا الأمل بأن يحضر دنكطاش إلى نيويورك الأسبوع المقبل". وأضاف أن عنان يعتقد أن كل ما يلزم لاستئناف المباحثات قد تم إنجازه بالفعل.

وكان دي سوتو قد دعا دنكطاش والزعيم القبرصي اليوناني جلافكوس كليريدس إلى اجتماعات منفصلة في مقر الأمم المتحدة مع الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي عنان. وسرعان ما قبل كليريدس الدعوة لكن دنكطاش قال عن الاجتماع المقترح يوم الأربعاء المقبل "لا نعطي موافقتنا على 12 سبتمبر/أيلول".

المصدر : رويترز