إيران ترفض أي تدخل أجنبي بين دول بحر قزوين
آخر تحديث: 2001/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/19 هـ

إيران ترفض أي تدخل أجنبي بين دول بحر قزوين

خاتمي مجتمعا بوزير الأمن الأذربيجاني
رفض الرئيس الإيراني محمد خاتمي أي تدخل من قوى أجنية لحل الخلافات بين الدول المطلة على بحر قزوين في المجال الأمني كما رفض أي "عسكرة" لهذا البحر المغلق.

وقالت الإذاعة الإيرانية الرسمية إن خاتمي أبلغ وزير الأمن الأذربيجاني ناميغ عباسوف الذي يزور طهران أنه "يجب على الدول المشاطئة لبحر قزوين أن تضع أسسا أفضل لأمنها وازدهارها من دون اللجوء إلى أي تدخل أجنبي".

وأضاف أن بحر قزوين الغني بمخزونه النفطي "ملك لجميع" الدول المطلة عليه وهي تشمل إلى جانب إيران وأذربيحان كلا من روسيا وكازاخستان وتركمانستان.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الأذربيجاني حيدر علييف بزيارة رسمية إلى إيران في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري.

يشار إلى أن إيران انتقدت عدة مرات التدخلات الأميركية في المنطقة، وقالت إن واشنطن تسعى لدى الدول المطلة على بحر قزوين بهدف فرض عزلة على إيران. واحتجت طهران في نهاية الشهر الماضي على مجيء طائرات حربية تركية من طراز إف-16 إلى باكو.

وتصاعد التوتر خلال شهر يوليو/ تموز الماضي في بحر قزوين عندما أقدمت سفينة بحرية إيرانية على اعتراض سفينتين من أذربيجان في منطقة متنازع عليها وأجبرتهما على العودة من حيث أقبلتا.

يذكر أن وضع بحر قزوين مازال محكوما باتفاقية وقعت عام 1970 بين الاتحاد السوفياتي السابق وإيران. لكن تلك الاتفاقية عفا عليها الزمن الآن بعد ظهور ثلاث دول مستقلة (أذربيجان وتركمانستان وكازاخستان) ترغب كلها في استغلال موارد بحر قزوين النفطية. وتشير التقديرات المبدئية إلى أن بحر قزوين يحوي 200 مليار برميل من النفط الخام و600 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

المصدر : الفرنسية