لقي 28 شخصا مصرعهم من جراء حرائق شبت في غابات بأنحاء مختلفة من جنوب أفريقيا يومي الثلاثاء والأربعاء، ومن بين القتلى 19 شخصا لقوا مصرعهم في حريق بمحمية كروجر بارك الطبيعية الشهيرة.

وقالت إدارة المحمية إن النيران اشتعلت في المحمية يوم الثلاثاء وأدت إلى قتل 15 قرويا إضافة إلى أربعة حراس كانوا يحاولون إنقاذ القرويين.

وأعلن المتحدث باسم المحمية وليام ماباسا التي تبلغ مساحتها 7720 كلم مربعا أن القرويين الذين تم التعاقد معهم من القرى المجاورة لقطع الحشائش بالحديقة قتلوا أثناء محاولتهم الفرار من الحريق الذي أتى على المعسكر المؤقت المخصص لإقامتهم كما أدى الحريق إلى نفوق أربعة أفيال.

وحسب البيان فقد تم العثور على جثث الضحايا في موقع الحريق بينما توفيت امرأتان وهما في طريقهما للمستشفى، وتوفي أحد المصابين في المستشفى.

ولم ترد تقارير تفيد بوقوع إصابات بين السياح، وقال ماباسا إنه تم احتواء الحريق الذي غطى مساحة شاسعة من الأشجار حول مخيمات العمال، لكنه استدرك بالقول "لم يخمد تماما بعد ولكنه تحت السيطرة".

ولم يتضح بعد سبب الحريق الذي اندلع قرب مخيم يقيم به 38 عاملا والذي زادت الرياح العاتية من قوته.

ومازال الزوار قادرين على قيادة سياراتهم داخل الحديقة التي يحيط بها سياج لمشاهدة الحيوانات وبينها الأفيال والأسود والزرافات، وتجذب الحديقة التي تعد أبرز المتنزهات بجنوب أفريقيا مليون زائر سنويا يأتي 40% منهم من خارج البلاد.

كما قتل تسعة أشخاص آخرين بينهم ستة أطفال في حريقي غابات منفصلين أذكتهما الرياح الشديدة بإقليم كوازولو ناتال في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

المصدر : رويترز