أميركا تدعو الهند للتفاوض مع باكستان حول كشمير
آخر تحديث: 2001/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/18 هـ

أميركا تدعو الهند للتفاوض مع باكستان حول كشمير

جنود هنود أثناء مواجهات مع المقاتلين الكشميريين.
طلبت الولايات المتحدة من الهند التفاوض مع باكستان لإيجاد حل لقضية كشمير مع الأخذ في الاعتبار أماني الشعب الكشميري. في هذه الأثناء لقي ثلاثة جنود هنود على الأقل مصرعهم وأصيب 17 شخصا إثر انفجار لغم أرضي في حافلة جنوبي سرينغار العاصمة الصيفية لولاية جامو وكشمير.

فقد أعرب السفير الأميركي الجديد في الهند روبرت بلاكول في كلمة له أمام منتدى اقتصادي بمدينة بومباي عن أمل بلاده في حل قضية كشمير سلميا، مشيرا إلى أنه يمكن فقط للهند وباكستان حلها مع أخذ تطلعات الشعب الكشميري في الحسبان.

وكان مسؤولون بالحكومة الهندية قد شككوا أمس في نجاح الاجتماع المرتقب بين الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي في الخامس والعشرين من الشهر الجاري على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ورأوا أن الآمال قد تضاءلت بسبب تصعيد الهند وباكستان من حدة لهجتيهما إزاء قضية كشمير إضافة إلى تزايد أعمال العنف في الجزء الخاضع لسيطرة الهند. وهاجم وزير الداخلية الهندي لال كريشنا أدفاني ما أسماه "هوس إسلام آباد بضم ولاية كشمير". وأضاف أن تعلق باكستان بالولاية يثير قلق الحكومة الهندية ويعطل التوصل إلى حل دائم للأزمة.

وفي سرينغار قال متحدث باسم الجيش الهندي إن لغما أرضيا انفجر في حافلة كانت تسير جنوبي العاصمة الصيفية للولاية مما أسفر عن مصرع ثلاثة جنود على الأقل. وأعلن حزب المجاهدين الذي يتخذ من باكستان مقرا له مسؤوليته عن العملية. وقد أعلنت الشرطة الهندية في وقت سابق اليوم أن جنديا لقي مصرعه في انفجار لغم مماثل بمنطقة تقع جنوبي سرينغار أيضا.

وكانت مصادر الشرطة الهندية قد أفادت أمس أن خمسة أشخاص لقوا مصرعهم بينهم أربعة من المقاتلين في الجماعات الكشميرية المسلحة أثناء اشتباك جنوبي سرينغار. وفي موضوع آخر أعلنت السلطات الهندية في جامو وكشمير أنها استبعدت أربعة من عناصر الشرطة من الخدمة لأنهم سلموا أسلحتهم للمقاتلين الكشميريين دون إبداء مقاومة. ووصف بيان صادر عن السلطات هذا العمل بأنه جبان ويعد إخلالا بالواجب المنوط بهؤلاء الجنود.

المصدر : وكالات