أحد مراكز تجمع المهاجرين غير القانونيين في اليونان (أرشيف)
لقي خمسة من المهاجرين غير الشرعيين حتفهم واعتقل خفر السواحل في اليونان حوالي 150 منهم بالقرب من الساحل الجنوبي للبلاد. وتقول الشرطة في اليونان إن طاقم سفينة قد جنح بها عمدا قرب شواطئ الجزيرة في بحر إيجه فجر اليوم وألقى بجميع ركابها الذين على متنها ويقدر عددهم بنحو 350 من المهاجرين غير القانونيين.

وقد اعتقلت قوات خفر السواحل 150 شخصا من هؤلاء المهاجرين الذين يعتقد أنهم من أكراد العراق بعد أن تمكنوا من السباحة إلى شاطئ مدينة مانداودي على بعد 100 كيلومتر شمالي شرقي العاصمة أثينا، وأن بين الناجين المعتقلين ثمانية أطفال.

وتواصل سفن وقوارب خفر السواحل عمليات البحث عن الباقين بعد أن عثرت على زورق يرسو بالقرب من سواحلها يعتقد بأن مهاجرين غير قانونيين كانوا على متنه.

وتقول السلطات اليونانية إنها تبحث حاليا عن قائد وأفراد طاقم السفينة المجهولية الهوية الذين لاذوا بالفرار بعد جنوح السفينة، وقد وصفتهم السلطات بأنهم من محترفي تهريب المهاجرين غير القانونيين.

واحتجزت السلطات اليونانية منذ بداية هذا العام ما يقرب من ألف وستمائة مهاجر غير قانوني واحتجزت أربعة وعشرين زورقا وسجنت حوالي سبعين شخصا لضلوعهم في تهريب المهاجرين.

ويحاول عشرات الآلاف من المهاجرين كل سنة الدخول إلى اليونان بشكل غير قانوني غالبيتهم من آسيا ومن أوروبا الشرقية ومن منطقة الشرق الأوسط ، خاصة وأن الجزر اليونانية قريبة من الساحل التركي.

وقد غرق في المنطقة آلاف من الأشخاص منذ بدء موجات الهجرة السرية في مطلع تسعينيات القرن الماضي.

المصدر : وكالات