إسبانيا تعثر على لائحة لإيتا تستهدف ألفي شخصية
آخر تحديث: 2001/9/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/17 هـ

إسبانيا تعثر على لائحة لإيتا تستهدف ألفي شخصية

رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أزنار يواسي أسرة أحد ضحايا أعمال العنف في إقليم الباسك (أرشيف)
قال وزير الداخلية الإسباني ماريانو راخوي إن قوات الأمن وجدت أثناء حملتها المكثفة ضد حركة إيتا الانفصالية قائمة تستهدف 2148 شخصية سياسية وأمنية وعسكرية إسبانية.

وتتهم السلطات الإسبانية حركة إيتا -التي تقاتل من أجل إقامة وطن مستقل في إقليم الباسك الواقع شمالي إسبانيا وجنوبي غربي فرنسا- بتنفيذ 800 عملية اغتيال منذ بدء حربها ضد حكومة البلاد عام 1968.

وقد تمكنت الشرطة الإسبانية في الأيام الأخيرة في إطار حملتها على مقاتلي حركة إيتا من اعتقال 12 شخصا يعتقد أنهم على صلة بأعمال العنف الأخيرة، وعثرت على قائمة الأهداف عقب مداهمتها مقري برشلونة وألافا.

واعتبر وزير الداخلية الإسباني عملية اعتقال الانفصاليين الـ12 والعثور على قائمة الأهداف نصرا كبيرا على إيتا التي أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال 35 شخصا منذ انتهاكها قرار وقف إطلاق النار الموقع مع الحكومة الإسبانية في ديسمبر/ كانون الأول 1999.

يشار إلى أن حركة إيتا تستهدف في عمليات الاغتيال القادة الأمنيين البارزين وأعضاء الحزبين الإسبانيين الرئيسيين -حزب الوسط الشعبي اليميني وحزب الاشتراكيين المعارض- اللذين يعارض كلاهما تقديم أي تنازلات لمقاتلي حركة إيتا الانفصالية في سعيهم لإقامة وطن مستقل.

المصدر : وكالات