محاكمة الأجانب المحتجزين في أفغانستان اليوم
آخر تحديث: 2001/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/15 هـ

محاكمة الأجانب المحتجزين في أفغانستان اليوم

أعلنت وكالة الأنباء الأفغانية أن عمال الإغاثة الأجانب الثمانية المحتجزين في أفغانستان منذ مطلع الشهر الماضي بتهمة التنصير سيمثلون أمام المحكمة في العاصمة كابل اليوم.

ونقلت الوكالة التي تتخذ من باكستان مقراً لها عن نائب وزير خارجية حكومة طالبان الحاكمة في أفغانستان عبد الرحمن زاهد قوله إن التحقيقات مع الثمانية العاملين بوكالة شلتر ناو إنترناشونال قد استكملت وسيمثلون اليوم أمام المحكمة. وقالت الوكالة إن زاهد لم يذكر تفاصيل أخرى.

لكن مسؤولاً رفيعاً في المحكمة العليا نفى هذه الأنباء. وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية عما إذا كان المحتجزون الأجانب سيمثلون أمام المحكمة اليوم، قال المسؤول "لن تعقد المحاكمة اليوم".

وكان وزير خارجية طالبان وكيل أحمد متوكل قد ذكر في وقت سابق أن التحقيق مع المحتجزين الأجانب يوشك أن ينتهي وسيمثلون بعد ذلك أمام القضاء، من دون أن يحدد موعدا للمحاكمة.

وأوضح أن محاكمة المحتجزين الأجانب ستكون علنية، لكن محاكمة الأفغان الستة عشر المحتجزين بنفس القضية ستكون منفصلة.

وأشار متوكل إلى أن طالبان ستسمح للدبلوماسيين وأقارب المعتقلين والصحفيين بحضور محاكمة المحتجزين الأجانب. وأضاف أن عمال الإغاثة المحتجزين سيكون لهم الحق أيضا في توكيل محامين للدفاع عنهم.

وذكر شهود عيان أمس أن سلطات طالبان نقلت المحتجزين الأجانب إلى جهة غير معلومة. وأفاد الشهود بأن المحتجزين نقلوا في وقت متأخر من مساء الأحد من مركز تأهيل الأحداث في كابل إلى مكان آخر غير معروف.

يشار إلى أن حركة طالبان أغلقت منظمة شلتر ناو الألمانية غير الحكومية مطلع أغسطس/آب الماضي. ويواجه موظفوها الأجانب الثمانية -وهم أربعة ألمان وأميركيان وأستراليان- في حال إدانتهم عقوبة السجن ثم الإبعاد عن الأراضي الأفغانية، في حين يواجه الأفغانيون الستة عشر المتهمون في القضية عقوبة قد تصل إلى الإعدام.

المصدر : وكالات