سفينة عسكرية أسترالية تنقل اللاجئين إلى بابوا غينيا
آخر تحديث: 2001/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/15 هـ

سفينة عسكرية أسترالية تنقل اللاجئين إلى بابوا غينيا

بدأت السلطات الأسترالية نقل 433 من طالبي حق اللجؤ من على متن سفينة نرويجية إلى حاملة قوات أسترالية تابعة لسلاح البحرية، ووصف الأمين العام للأمم المتحدة الخطة الأسترالية لحل مشكلة اللاجئين بأنها مقبولة.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد أبلغ الصحفيين في وقت سابق ببدء العملية التي قال إنها ستستغرق قرابة ست ساعات، وأضاف أن حاملة القوات مانورا ستغادر إلى بابوا غينيا الجديدة بمجرد انتهاء نقل طالبي اللجوء إليها.

ورفعت محكمة أسترالية في وقت مبكر من صباح اليوم إنذارا يحول دون نقل طالبي اللجوء -ومعظمهم من الأفغان- لحين انتهاء دعوى تنظر فيما إذا كانت أستراليا تصرفت بشكل قانوني برفضها السماح لهم بالنزول إلى أستراليا أم لا.

وكانت سفينة شحن نرويجية أنقذت طالبي اللجوء بعد أن غرقت عبارة إندونيسية كانت تقلهم في المحيط الهندي في 26 أغسطس/ آب الماضي. وتعتزم أستراليا نقل طالبي اللجوء على متن مانورا إلى بابوا غينيا الجديدة ومن هناك سيسافرون جوا إلى نيوزيلندا وجزيرة ناورو.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان خطة الحكومة الأسترالية لحل مشكلة اللاجئين الموجودين على متن سفينة تامبا بأنها مقبولة.

وأضاف في تصريح صحفي أدلى به في كينشاسا حيث يقوم بزيارة رسمية, أنه اتصل بكل من رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد والمفوض الأعلى للاجئين التابع للأمم المتحدة مشيرا إلى أن الحكومة الأسترالية أعربت له عن عزمها بنقل اللاجئين إلى بابازيا وغينيا الجديدة ومن هناك إلى البلدان التي تريد أن تمنحهم اللجوء.

وكانت رئيسة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ماري روبنسون قد شجبت في تصريح أدلت به على هامش أعمال مؤتمر مكافحة العنصرية في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا الطريقة التي عاملت السلطات الأسترالية بها اللاجئين غير القانونيين. وقالت إن المنظمة لا تقبل أن يبقى هؤلاء الأشخاص على متن السفينة, "حتى وإن أرسلت إليهم المواد الغذائية ومواد الإغاثة".

المصدر : وكالات