تركيا تشدد إجراءات الأمن في ممراتها البحرية
آخر تحديث: 2001/9/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/12 هـ

تركيا تشدد إجراءات الأمن في ممراتها البحرية

أعلنت البحرية التركية تشديد إجراءات الأمن في الممرات البحرية الكبرى في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة. وكانت تركيا قد وافقت على فتح مجالها الجوي وقواعدها الجوية للاستخدام في الهجوم العسكري الأميركي المتوقع على أفغانستان.

وقال مسؤول بإدارة البحرية التركية إنه ستتخذ الاحتياطات اللازمة على جانبي الممرات البحرية تحسبا لأي هجمات محتملة من الشواطئ على السفن التي تعبر مضيقي البسفور والدردنيل اللذين يربطان البحر المتوسط بالبحر الأسود. وأوضح المسؤول أنه ستتخذ إجراءات حماية خاصة للسفن التي تحمل شحنات ذات طبيعة خطرة.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن القوارب الصغيرة واليخوت التي تسير في الممرات البحرية التي تربط بين أوروبا وآسيا ستخضع هي أيضا لمراقبة قوية في إطار النظام الجديد. وأضافت أن أنقرة ستبحث السماح بمرور بعض الرحلات الجوية فوق المضيقين الإستراتيجيين في أعقاب الهجمات.

وتخضع الممرات البحرية التركية لمعاهدة مونتريو المبرمة عام 1936 والتي تقضي بحرية المرور في مضيقي البسفور والدردنيل لجميع السفن وقت السلم. ويربط مضيقا البسفور والدردنيل التركيان البحر الأسود بالبحر المتوسط وهما من بين أكثر الخطوط الملاحية نشاطا في العالم.

وتقع مدينة إسطنبول العاصمة التجارية لتركيا والتي يقطنها عشرة ملايين نسمة على مضيق البسفور. وتمر 50 ألف سفينة سنويا في المضيقين منها نحو سبعة آلاف سفينة تحمل نفطا أو مواد أخرى قابلة للاشتعال.

من ناحية أخرى قال المتحدث الرئاسي التركي تاجان الديم إن الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر اتصل هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء أمس وبحثا التعاون الدولي ضد ما يسمى الإرهاب.

المصدر : وكالات