مقاتلون شيشان في أحد المواقع بغروزني (أرشيف)
أكد ممثل للرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف أنه أجرى أول اتصال مع مسؤول روسي بشأن وقف المعارك في الشيشان نافيا وجود أي اتصالات قبل ذلك.

فقد قال أحمد زكاييف المفاوض الذي عينه مسخادوف إنه اتصل هاتفيا بممثل الرئيس لجنوبي روسيا الجنرال فيكتور كازانتسيف وبحثا في المسائل المتعلقة بطبيعة المحادثات المقبلة بهدف وقف المعارك في الشيشان.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حدد مساء الاثنين مهلة للمقاتلين تستمر 72 ساعة للاتصال مع كازانتسيف والبحث في إجراءات تسليم المقاتلين لأسلحتهم وعودتهم إلى الحياة المدنية.

مسخادوف
وقد نفى مسخادوف أمس وجود علاقة بين المقاتلين وأسامة بن لادن، وذلك ردا على دعوة وجهها البيت الأبيض لهم بقطع أي علاقة مع تنظيم القاعدة الذي يتزعمه بن لادن.

وتأتي هذه التطورات قبيل أيام من حلول الذكرى الثانية للاجتياح الروسي لأراضي الشيشان في مطلع أكتوبر/تشرين الأول للقضاء على من تسميهم موسكو بالإرهابيين الانفصاليين. ورغم سيطرة القوات الروسية على العاصمة الشيشانية غروزني فإن هجمات المقاتلين مازالت تكبد الروس خسائر كبيرة بشكل شبه يومي.

إخلاء مطار بموسكو
وفي موضوع آخر أخلت الشرطة الروسية مطار فنوكوفو جنوبي غربي العاصمة موسكو لأكثر من ساعة بعد تلقيها بلاغا كاذبا عن وجود قنبلة. وقد عاد المطار إلى حركته الطبيعية بعد عمليات تفتيش للشرطة بالكلاب المدربة على كشف المتفجرات.

كما أعلن مسؤولون في الجمارك الروسية أنهم صادروا ثمانية أطنان من المتفجرات و594 فتيلا للتفجير من على متن طائرة إسبانية كانت في رحلة من العاصمة النمساوية فيينا إلى كزاخستان عبر مطار جنوبي موسكو.

المصدر : وكالات