كابيلا وكاغامي يعقدان محادثات ناجحة في ملاوي
آخر تحديث: 2001/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/10 هـ

كابيلا وكاغامي يعقدان محادثات ناجحة في ملاوي

بول كاغامي
قال الرئيس الرواندي بول كاغامي إنه أجرى محادثات ناجحة مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا تتعلق بإنهاء الحرب الأهلية المدمرة في الكونغو التي تدعم فيها رواندا فصائل المقاتلين المعارضين لحكومة كينشاسا.

وصرح كاغامي بعد خمس ساعات من المحادثات مع كابيلا في ملاوي برعاية رئيسها باكيلي مولوزي بأن هذه المحادثات ستساعد على إحداث تقدم مستقبلا في مسار عملية السلام في الكونغو، مشيرا إلى أنهما اتفقا على مواصلة النقاش من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وقال الرئيس الرواندي إن عملية السلام حتى تكتمل فإنه يجب العمل على نزع سلاح وتسريح المقاتلين الروانديين الموجودين في الكونغو، وانسحاب جميع القوات الأجنبية ومواصلة الحوار بين كل الأطراف المعنية بالحرب الكونغولية.

من جهته قال الرئيس الملاوي باكيلي مولوزي للصحفيين إن الرئيسين اتفقا على "بعض الخطوات" التي تقود إلى إنهاء الحرب في جمهورية الكونغو، لكنه لم يعط أي تفاصيل عن هذه الخطوات.

وأوضح مولوزي الذي يترأس الدورة الحالية لمجموعة التنمية لدول الجنوب الأفريقي (سادك) أن هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الرئيسان الرواندي والكونغولي لساعات طويلة داعيا الرئيسين إلى مواصلة الحوار بينهما.

وأشار إلى أنه سيتحدث إلى الرئيس الأوغندي يوري موسوفيني ليطلعه على ما تم التوصل إليه في محادثات ملاوي. كما أوضح أن (سادك) ستتدخل بشكل كبير في نزاع الكونغو لتحقيق السلام والاستقرار باعتبار أن الكونغو عضو في المجموعة.

المصدر : الفرنسية