مقتل قائد تاميلي كبير في سريلانكا
آخر تحديث: 2001/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يقول استفتاء الأكراد انتهى وأصبح من الماضي
آخر تحديث: 2001/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/9 هـ

مقتل قائد تاميلي كبير في سريلانكا

جنود سريلانكيون يطلقون قذيفة مدفع على مواقع نمور التاميل (أرشيف)
قتل قائد عسكري كبير من حركة تحرير نمور التاميل إيلام في سريلانكا بانفجار لغم استهدف سيارته في منطقة خاضعة لانفصاليي نمور التاميل شمال البلاد. واتهمت الحركة الجيش السريلانكي باغتياله، لكن الجيش نفى تلك الاتهامات، ويتخوف أن يشن نمور التاميل هجمات انتقامية.

واعترف بيان لنمور التاميل تلي في إذاعتهم الخاصة بمصرع القائد العسكري الكولونيل شنكار وهو أحد أقارب زعيم نمور التاميل فيلوبيلي برابكرانا وذلك عندما انفجر لغم بالسيارة التي كان يستقلها في منطقة أودوسودان التي تبعد 30 كم داخل المنطقة التي يسيطر عليها التاميل شمال البلاد.

وقال البيان إن مجموعات كوماندوز تابعة للجيش السريلانكي وصلت إلى الخطوط الخلفية للقتال واغتالت الكولونيل شنكار. يذكر أن شنكار كان أحد المشاركين في محادثات السلام التي جمعت زعيم نمور التاميل مع المبعوث النرويجي للسلام في سريلانكا إيرك سولهيم في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

واعتبر البيان أن الهجوم الأخير سيؤدي إلى مزيد من الانهيار لعملية السلام التي ترعاها النرويج لإنهاء 18 عاما من الحرب الأهلية الدائرة في البلاد وأسفرت عن مقتل أكثر من 60 شخصا.

مقاتلون من نمور التاميل (أرشيف)

وقد اتهمت حركة تحرير نمور التاميل عدة مرات الجيش بالمسؤولية عن هجمات على مسؤولين في الحركة الانفصالية، وهو الأمر الذي كان الجيش ينفيه دائما.

من ناحية أخرى اتهم الجيش السريلانكي نمور التاميل بسرقة مئات المواشي من مناطق شرقي البلاد لاستعمالها في نقل السلاح والذخائر، وتمت سرقة 300 رأس من المواشي الأسبوع الجاري.

وأشار متحدث باسم الجيش إلى أن نمور التاميل يستعملون الحيوانات دروعا واقية قبل شن هجماتهم ويستخدمونها لإزالة الألغام. ولم يرد أي رد من التاميل بشأن اتهامات الجيش الأخيرة.

المصدر : وكالات