كندا تبحث ترحيل يمني معتقل إلى أميركا
آخر تحديث: 2001/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/9 هـ

كندا تبحث ترحيل يمني معتقل إلى أميركا

وافقت محكمة كندية على إمهال يمني اعتقلته السلطات بعد هجمات واشنطن ونيويورك بعض الوقت لتوكيل محام للدفاع عنه بشأن احتمال ترحيله إلى الولايات المتحدة.

وتعتقل السلطات الكندية نجيب عبد الجبار محمد الهادي منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عندما تم تحويل مسار رحلته المتجهة إلى شيكاغو على طائرة لشركة لوفتهانزا إلى مطار بيرسون الدولي في تورونتو عند إغلاق المجال الجوي للولايات المتحدة.


كان المعتقل اليمني يحمل ثلاثة جوازات سفر تحمل جميعها صورته ولكن بأسماء وتواريخ ميلاد مختلفة. ووصلت حقائبه التي كانت على رحلة سابقة لشركة لوفتهانزا إلى شيكاغو حيث صادرتها الشرطة
ووجه الادعاء في شيكاغو اتهامين إلى الرجل يتعلقان بتزوير وثائق السفر. وقال مستشار للنائب العام الكندي إن الولايات المتحدة لم تتقدم حتى الآن بطلب رسمي لتسلم الهادي، وهو ما يتعين تقديمه خلال 60 يوما من تاريخ اعتقاله رسميا يوم 20 من الشهر الجاري.

وكانت الشرطة الكندية اعتقلت الهادي بمقتضى "طلب اعتقال مؤقت" من الولايات المتحدة. وكان الهادي يحمل ثلاثة جوازات سفر عند اعتقاله تحمل جميعها صورته ولكن بأسماء وتواريخ ميلاد مختلفة. ووصلت حقائبه التي كانت على رحلة سابقة لشركة لوفتهانزا إلى شيكاغو حيث صادرتها الشرطة.

وأفادت شهادة خطية قدمها أحد موظفي مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) إلى المحكمة في إيلينوي بأن الحقائب كانت تحوي طاقمين من زي العاملين في لوفتهانزا وبطاقة هوية واحدة على الأقل وورقة ممزقة مكتوبة بالعربية وبعض الأغذية المعلبة. وقال متحدث باسم لوفتهانزا إن الهادي عمل لحساب أحد مندوبي مبيعات الشركة في اليمن أواخر التسعينيات، لكنه لم يعمل لحساب الشركة نفسها أبدا.

وأضاف "لأنه ليس من موظفي لوفتهانزا ولم يكن كذلك أبدا، وهو ما يعني أنه لم يحمل بطاقة هوية خاصة بالشركة تتيح له دخول أي منطقة تخضع لإجراءات أمنية". وقال مكتب التحقيقات الفدرالي في شهادته إن الهادي حمل جواز سفر يمنيا باسم نجيب عبده جابر محمد وحصل به على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة.

وقال الهادي الذي اقتيد إلى محكمة تورونتو يوم الجمعة مكبل اليدين عبر مترجم إنه لا يعرف سببا لاعتقاله وإنه يريد التحدث إلى محام وإلى أسرته. وأضاف الهادي إنه "لم يتهم بأي شيء سواء من الأميركيين أو من كندا.. هل يمكن أن أعرف ما الأمر بالنسبة لهذه الوثائق التي بحوزتي"، موضحا أنه يحمل تأشيرة دخول كندية.

ويحاول الـ FBI أن يربط بين الهادي والسوري نبيل المرابح (35عاما) الذي تزعم السلطات الأميركية أنه يعرف اثنين من المشتبه بتنفيذهم هجمات واشنطن ونيويورك. وقد اعتقل المرابح في شيكاغو الأسبوع الماضي. وستوفر السلطات محاميا مجانيا للهادي، ومن المتوقع أن يمثل أمام محكمة بتورونتو في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول لحضور جلسة بشأن ترحيله إلى الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز