مسؤولة في الإنتربول تعرض طلبا من الشرطة الدولية بالقبض على أسامة بن لادن

حثت الهند المجتمع الدولي على سن قوانين جديدة تمكن الدول من تسليم المشتبه بتورطهم في الإرهاب لمحاكمتهم في الدول التي كانت مسرح عملياتهم الإرهابية، وذلك على خلفية الهجمات الأخيرة على واشنطن ونيويورك.

وقال متحدث باسم الشرطة الهندية إن مكتب التحقيقات المركزي في نيودلهي حث الإنتربول على دعوة الدول الأعضاء في هذه المنظمة الدولية إلى تشريع قوانين جديدة لتسهيل إجراءات تسليم المطلوبين في أعمال إرهابية، معتبرا أن الطريقة الوحيدة لتفعيل دور الشرطة الدولية هي التأكد من تعاون الدول الأعضاء في مسألة تسليم المطلوبين.

وأضاف المتحدث أن بعض الدول تقول إنها غير قادرة على تعقب هؤلاء المطلوبين و"نحن نعتقد أن سن قوانين جديدة سيحقق نتائج جيدة".

وكان الإنتربول الذي يعقد حاليا جمعيته العامة في العاصمة المجرية بودابست قد اعتبر أن الهجمات الأخيرة على الولايات المتحدة كشفت نقاط الضعف في منظمة الشرطة الدولية، واقترحت الهند أن يتبنى الإنتربول في اجتماعه هذا قوانين جديدة لمحاسبة الدول الراعية للإرهاب.

ويذكر أن الهند التي تعرضت لتفجيرات في المركز المالي في بومباي عام 1993 واختطاف طائرة تابعة للخطوط الوطنية عام 1999 تطالب بتسليم 120 شخصا في دول مختلفة تتهمهم بالتورط في ارتكاب هذه الأعمال.

المصدر : رويترز