الفلبين: اعتقال متهم بتمويل أبو سياف
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: منظومة القبة الحديدية في إسرائيل تعترض صاروخا أطلق من قطاع غزة
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ

الفلبين: اعتقال متهم بتمويل أبو سياف

أعلن الجيش الفلبيني أنه اعتقل أحد قادة جماعة أبو سياف يشتبه في أنه ممول رئيسي للجماعة ربما تكون له علاقة بأسامة بن لادن. في هذه الأثناء ألغت الولايات المتحدة مناورات مشتركة مع الفلبين كانت مقررة بين البلدين.

وقال نائب قائد الجيش أرزينيو تكسون أن القوات المسلحة اعتقلت محمد فيصل دومبول إجايل في العاصمة مانيلا الأسبوع الماضي، وأنه يخضع للاستجواب من جميع الزوايا بما في ذلك الإشتباه في علاقته باسامة بن لادن الذي تقول واشنطن إنه المتهم الرئيسي في هجمات واشنطن ونيويورك.

وقال تكسون إنه يشتبه في أن إجايل يترأس خلية لجماعة أبو سياف في مانيلا مشيرا إلى تورط الخلية في إرسال معلومات استخبارية من العاصمة ومؤن إلى القاعدة الرئيسية للجماعة في جزيرة باسيلان.

واتهم الجيش الفلبيني مؤخرا أبو سياف وجماعات انفصالية مسلمة بالحصول على مساعدات من بن لادن. ويقول الجيش إن المساعدات تأتي عن طريق جماعة خيرية يديرها أحد أقارب بن لادن المتزوج من فلبينية في حين تقول الجماعات المسلمة إن الأموال تستخدم لبناء مدارس ومساجد في مناطق المسلمين بالجنوب الفلبيني.

وفي موضوع آخر أفاد مسؤول فلبيني أن واشنطن ألغت مناورات عسكرية مشتركة كان من المقرر أن تبدأ الأسبوع الماضي وتنتهي في الخامس من الشهر المقبل، إضافة إلى أنها استدعت ثلاثين عسكريا من القوات الخاصة من قاعدة أوكيناوا باليابان ذهبوا للإشراف على المناورات.

المصدر : وكالات