اجتماع للحزب الشيوعي الصيني يدرس تغيير القيادة
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ

اجتماع للحزب الشيوعي الصيني يدرس تغيير القيادة

صيني يؤدي القسم الإنضمام إلى الحزب الشيوعي (أرشيف)

بدأ الحزب الشيوعي الصيني في بكين اجتماعا مهما للجنته المركزية لمناقشة أهم القضايا التي تواجه الحزب وتتمثل في حسم مسألة خلافة المسؤولين الحاليين واختيار قيادة جديدة يتوقع أن تبدأ عملها مع بداية العام القادم.

وقالت مصادر صينية إن حوالي 300 عضو في اللجنة المركزية التي تعتبر بمثابة برلمان للحزب وصلوا في سيارات خاصة إلى فندق جينغكسي في غربي العاصمة الصينية. وخلافا للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني لا تعقد اللجنة المركزية اجتماعات إلا في حالات نادرة لكن لها قرارات مؤثرة.

والاجتماع الذي لم تعلن وسائل الإعلام الرسمية افتتاحه سيجري كالعادة في سرية تامة وسينتهي بعد غد. وكان آخر اجتماع للجنة المركزية قد عقد في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة ذكرت في مطلع الشهر أن الجلسة العامة السادسة للمؤتمر الخامس عشر للحزب الشيوعي الصيني ستعقد من 24 إلى 26 سبتمبر/ أيلول وستخصص "لتعزيز وتحسين طريقة عمل الحزب".

ولم تدل الوكالة بأي معلومات أخرى ولكن مصادر دبلوماسية أشارت إلى أن مسألة خلافة ثلاثة مسؤولين كبار حاليين سيتقاعدون العام المقبل مبدئيا تحتل موقعا بارزا على جدول أعمال الاجتماع.

وسيتطرق المشاركون إلى مسألة إجراء عملية تبديل في القيادة لتسليم المسؤولية إلى الجيل الرابع للحزب منذ جيل ماو تسي تونغ بيد أنه من غير المتوقع إعلان أي قرار قبل المؤتمر السادس عشر للحزب المقرر في خريف العام القادم.

وقال دبلوماسي غربي في بكين إن أحد معايير اختيار الخلفاء سيكون قدرتهم على الدفاع عن الخط العقائدي الذي طبقه الرئيس جيانغ زيمين في السنوات الثلاث الماضية.

وستصادق اللجنة المركزية على اقتراحات الرئيس جيانغ التي تتمثل باستيعاب النخبة, بما في ذلك النخبة الاقتصادية داخل صفوف الحزب الشيوعي من أجل تحديثه قبل الدخول في بحث أنظمة الحزب خلال العام المقبل.

المصدر : وكالات