صواريخ ستينغر قد تتحول ضد أميركا في أفغانستان
آخر تحديث: 2001/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/5 هـ

صواريخ ستينغر قد تتحول ضد أميركا في أفغانستان

مركبة تحمل صاروخ أرض جو أثناء عرض عسكري لحركة طالبان في كابل بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ 72 لاستقلال افغانستان (أرشيف)
قال خبراء أميركيون إن العشرات من صواريخ ستينغر التي قدمتها الولايات المتحدة للمجاهدين الأفغان وتركت في أفغانستان بعد طرد السوفيت في الثمانينات قد ترتد ضد القوات الأميركية إذا هاجمت حركة طالبان الحاكمة.

واكتسبت صواريخ ستينغر مكانة رمزية بين جماعات المجاهدين بعد أن استخدموها لإسقاط المروحيات السوفيتية وحولت حربا خاسرة إلى انتصار. وبدأت الولايات المتحدة في عام 1986 في شحن مئات من تلك الصواريخ المضادة للطائرات والتي تطلق من فوق الكتف إلى المجاهدين الذين كانوا يشنون معارك على القوات السوفيتية التي كانت تحاول السيطرة على أفغانستان منذ عام 1979.

وقال الخبراء إن هذه الأسلحة كانت محورية في طرد القوات السوفيتية عام 1989.
وتتفاوت تقديرات المحللين لعدد صواريخ ستينغر التي لاتزال موجودة في أفغانستان بأن عددها قد يبلغ نحو 50 صاروخا. واستخدم المجاهدون صواريخ ستينغر لإسقاط الطائرات السوفيتية مما أجبرها على الطيران على ارتفاع كبير مما قلل فعاليتها في قصف المقاتلين الذين يطلقون النار عليها من فوق قمم الجبال.

وقال فريد أيكل الذي كان وكيلا لوزارة الدفاع وكان يحث على إرسال تلك الصواريخ لأفغانستان في ذلك الوقت "لقد كانت عاملا مساهما في التطور الأكبر المتعلق بإنهاء الحرب الباردة. لقد أدت بالتأكيد المهمة في وقف تقدم الروس وطرد القوات السوفيتية في نهاية الأمر".

وقال خبراء أميركيون إنه من المحتمل أن يكون لدى طالبان المزيد من صواريخ أرض جو سوفيتية الصنع التي يمكن أن تستخدم ضد القوات الأميركية.
ولكن بعض الخبراء قالوا إنه من المحتمل أن تكون صواريخ ستينغر في حالة سيئة بعد كل هذه السنوات. وقال أنتوني كوردسمان من مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية "هناك بعض التساؤلات بشأن ما إذا كانت ستينغر تعمل فأجهزة الاستشعار والبطاريات متخصصة إلى حد كبير وتحتاج للتجديد ومن المحتمل أن كثيرا منها لا يعمل".

وقال محللون آخرون إن طالبان تحتاج أيضا إلى تقنية خاصة لتشغيل ستينغر. وقال أيكل إنه حتى إذا كانت هذه الصواريخ مازالت تعمل واستخدمت ضد القوات الأميركية فإن الأميركيين يعرفون هذا السلاح. وأضاف "إنه شيء معروف لقواتنا المسلحة ومن ثم تعرف ماذا ستفعل".

المصدر : رويترز