انفجار ضخم يهز مدينة تولوز وسقوط عدد من القتلى
آخر تحديث: 2001/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/4 هـ

انفجار ضخم يهز مدينة تولوز وسقوط عدد من القتلى

هز انفجار ضخم المنطقة المحيطة بمصنع للبتروكيماويات في مدينة تولوز جنوب فرنسا، وأدى الانفجار إلى سقوط عدد من القتلى وإصابة العديد من المدنيين. وأفاد مراسل الجزيرة في باريس أن الانفجار تسبب في أضرار مادية جسيمة حيث انهار أحد المراكز التجارية الكبرى في المنطقة.

ليونيل جوسبان
وقد توجه رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان إلى المدينة التي تبعد 700 كلم عن باريس للوقوف على الحادث. وقالت الشرطة الفرنسية إن انفجارات مماثلة حدثت في الوقت نفسه بأجزاء متفرقة من المدينة.

ووقع الانفجار قرب مقر قوات الشرطة المحلية والمحكمة العدلية في المدينة. وتملك المصنع الشركة الوطنية للمتفجرات المسؤولة عن تزويد وقود الصاروخ الفرنسي أريان.

وتشير تقارير أولية إلى أن الحادث غير متعمد ولم يظهر بعد ما يشير إلى صلته بالإرهاب، ويعتقد أنه ناجم عن خلل تقني.

اعتقالات
من ناحية أخرى قالت الشرطة الفرنسية إنها ألقت القبض على سبعة أو ثمانية أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى جماعات إسلامية متشددة. وتعتقد الشرطة أنهم كانوا يخططون لهجمات على أهداف أميركية في فرنسا.

وقالت مصادر الشرطة إنها قامت بهذه الاعتقالات في ساعة مبكرة من اليوم الجمعة بعد أن تحدثت أنباء عن أن شخصا جزائريا محتجزا في دبي بالإمارات العربية المتحدة اعترف بالتخطيط لشن هجمات على السفارة الأميركية في باريس، وأنه قدم أسماء وعناوين لأشخاص يقيمون في العاصمة الفرنسية. وأضافت المصادر أن واحدا من المحتجزين على الأقل كانت له صلة بالمعتقل في دبي وآخرين تراقبهم الشرطة منذ اعتقاله في يوليو/تموز الماضي.

وادعى مصدر قضائي فرنسي أن الجزائري المحتجز في دبي كانت له صلة بأسامة بن لادن الذي تقول واشنطن إنه المشتبه به الأول في المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت مركز التجارة العالمي والبنتاغون يوم 11 من الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات