استطلاع يؤكد وجود معارضة عالمية لرد عسكري أميركي
آخر تحديث: 2001/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/4 هـ

استطلاع يؤكد وجود معارضة عالمية لرد عسكري أميركي

حاملة طائرات أميركية تتجه للخليج (أرشيف)
أكد استطلاع للرأي أجراه معهد جالوب في 31 دولة ونشرت نتائجه اليوم أن الرأي العام العالمي يعارض أي هجوم عسكري أميركي واسع النطاق بغرض الانتقام للهجمات التي وقعت الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة.

وأظهرت النتائج أن الولايات المتحدة وإسرائيل هما الدولتان الوحيدتان اللتان أيدت فيهما أغلبية من الناس الرد عسكريا على الدول التي تؤوي من تعتبرهم الولايات المتحدة إرهابيين. في حين فضل من استطلعت آراؤهم في الدول الأخرى العمل على تسليم الإرهابيين المشتبه بهم من أجل تقديمهم للمحاكمة.

وجاء في الاستطلاع أن 77% من الإسرائيليين أيدوا عملا عسكريا بينما بلغت نسبة المؤيدين بين الأميركيين 54 % . وقالت مؤسسة إيزوببليك السويسرية التي أجرت الاستطلاع إن نحو 80 % من الأوروبيين ونحو 90 % من مواطني دول أميركا الجنوبية يؤيدون تسليم الإرهابيين ومحاكمتهم. وبالنسبة لأوروبا فقد لاقت الدعوة لرد عسكري صارم تأييدا أعلى من المتوسط بين الفرنسيين 29 % وبين الهولنديين 28 % ".

وأظهر الاستطلاع أن أغلبية واضحة تراوحت بين 70 و80 %, أيدت حصر أي ضربة على الأهداف العسكرية دون الأهداف المدنية. وفي سؤال للمشاركين في الاستطلاع بشأن ما إذا كان على دولهم دعم هجوم عسكري أميركي أبدى مواطنو دول حلف شمال الأطلسي ما عدا اليونان موافقتهم. وأيد أربعة من كل خمسة في الدانمارك الفكرة وفي بريطانيا بلغت نسبة المؤيدين 79% ثم فرنسا 73%. وفي إسبانيا والنرويج بلغت النسبة 58% ثم ألمانيا 53% ووصلت نسبة المؤيدين أدنى مستوى لها بين اليونانيين إذ بلغت 29% فقط.

وأجري الاستطلاع في الفترة ما بين 17 و19 سبتمبر/ أيلول الجاري أي بعد نحو أسبوع من الهجمات الانتحارية على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع الأميركية في واشنطن. وأعلن مسؤولون أميركيون أن أسامة بن لادن هو المشتبه به الرئيسي وهددوا بعمل عسكري ما لم تسلمه أفغانستان.

وأجري الاستطلاع في الأرجنتين والنمسا والبوسنة وبريطانيا وبلغاريا وكرواتيا والدانمارك والأكوادور وأستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وإسرائيل وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ والمكسيك وهولندا والنرويج وباكستان وبيرو والبرتغال ورومانيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا وسويسرا والولايات المتحدة وزيمبابوي.

المصدر : رويترز