خاتمي يدعو لعودة العلاقات البريطانية الإيرانية
آخر تحديث: 2001/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/3 هـ

خاتمي يدعو لعودة العلاقات البريطانية الإيرانية

محمد خاتمي
أكد الرئيس الإيراني محمد خاتمي اليوم أهمية إعادة العلاقات الإيرانية البريطانية وبناء الجسور بين الدولتين. ودعا في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى تعزيز حوار الحضارات لمواجهة المتطرفين من الجانبين.

وكشف رئيس الوزراء البريطاني للصحفيين الذين يرافقونه في الطائرة التي تقله إلى الولايات المتحدة عن مضمون محادثة هاتفية استمرت 15 دقيقة مع الرئيس الإيراني.

وقال توني بلير "هذه محادثة لم أكن لأتخيل حدوثها قبل بضعة أسابيع" مؤكدا أنها كانت "ممتازة". وأضاف بلير أن خاتمي "لم يعرب فقط عن تضامنه التام بشأن ما جرى في الولايات المتحدة وعن إدانته التامة للإرهاب ولكنه أكد مدى أهمية إعادة بناء العلاقات بين بلدينا".

توني بلير
وفي طهران أفاد تلفزيون الدولة أن الرئيس الإيراني أكد لرئيس الوزراء البريطاني أثناء المحادثة أن "الحوار بين الأديان" يمثل أفضل وسيلة لمنع "حرب الحضارات". وأضاف حسب المصدر ذاته "أن التعاون بين طهران ولندن لتنظيم اجتماعات بين مثقفين من العالمين الإسلامي والغربي بهدف منع حرب الحضارات سيكون فعالا".

وأعرب خاتمي عن أسفه للجهود المبذولة من أجل التسبب في مواجهة بين الإسلام والعالم الغربي مضيفا أن المتطرفين من الجانبين يعملون على تكثيف المواجهات مستغلين بعض الاختلافات في وجهات النظر ومشيدا بـ "إدانة هذه المحاولات" من قبل الحكومة البريطانية.

وذكر التلفزيون أن خاتمي شدد على أنه "لا ينبغي الرد على كارثة بكارثة أخرى. لا ينبغي أن يقع أبرياء في أفغانستان أو غيرها ضحية غزو أو تمرد". وكانت إيران وبريطانيا قامتا بتطبيع علاقاتهما سنة 1998 إثر إعلان طهران أنها لا تعتزم تطبيق عقوبة الإعدام المعلنة سنة 1999 بحق الكاتب البريطاني سلمان رشدي.

المصدر : الفرنسية