مقتل 36 في تصادم قطارين بإندونيسيا
آخر تحديث: 2001/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/14 هـ

مقتل 36 في تصادم قطارين بإندونيسيا

رفع حطام القطار عقب اصطدامه بآخر في مدينة سيريبون الإندونيسية
لقي ما لا يقل عن 36 شخصا مصرعهم وأصيب العشرات في تصادم قطارين غربي جزيرة جاوا بإندونيسيا. كما لقي نحو 12 شخصا مصرعهم في أعمال عنف بإقليم آتشه الانفصالي.

وقالت الشرطة المحلية إن القطارين اصطدما وجها لوجه في المحطة الرئيسية بمدينة سيربون على بعد نحو 200 كلم شرقي جاكرتا فجر اليوم مما أسفر عن مصرع 36 وإصابة 60 شخصا على الأقل.

وتواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث عن بقية الضحايا وسط الحطام الحديدي للقطارين. وتوقع مسؤول في الشرطة ارتفاع عدد الضحايا مشيرا إلى أن معظم الركاب حوصروا داخل الحطام نتيجة قوة الاصطدام.

وأفادت الأنباء أن عمليات الإنقاذ تعطلت في البداية بسبب عدم وجود رافعات عملاقة قرب مكان وقوع الحادث الذي نجم عن إهمال من جانب أحد سائقي القطارين وفقا للتحقيقات الأولية.

وزير النقل الإندونيسي آغوم غوميلار أعلن أن الحادث وقع نتيجة خطأ بشري. وطالب غوميلار عند زيارته لمكان الحادث شركة تشغيل السكك الحديدية في إندونيسيا بضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل.

وأدى الحادث إلى توقف حركة القطارات على الساحل الشمالي لجزيرة جاوا حيث كان القطار في رحلة من العاصمة جاكرتا إلى منتجع يوجوكاراتا السياحي.

وكانت إندونيسيا قد شهدت في السنوات القليلة الماضية عدة حوادث قطارات وقع معظمها بسبب أعطال في أنظمة الإشارات الضوئية. وأجبرت الأزمة الاقتصادية حكومة جاكرتا على تأجيل خطط تجديد خطوط السكك الحديدية وإصلاح وتطوير أنظمة الإشارات.

مقتل 12 في آتشه
من جهة أخرى لقي 12 شخصا على الأقل مصرعهم في أعمال عنف بإقليم آتشه. وأعلنت مصادر الشرطة أن مسلحين مجهولين قتلوا عضوا بالمجلس المحلي للإقليم في هجوم بالرصاص أمام منزله بالعاصمة باندا. واتهمت المصادر مسلحي جبهة تحرير آتشه بتدبير الهجوم.

كما أعلنت وكالات الإغاثة الإنسانية أنها عثرت على 11 جثة في مناطق مفترقة بالإقليم. وأشارت الشرطة المحلية إلى اتهام الانفصاليين بقتل هؤلاء الضحايا واحتجاز تسعة آخرين رهائن.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: