طالبان: محاكمة علنية للمحتجزين الأجانب
آخر تحديث: 2001/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/14 هـ

طالبان: محاكمة علنية للمحتجزين الأجانب

وكيل أحمد متوكل
أعلن وزير خارجية حكومة طالبان الحاكمة في أفغانستان وكيل أحمد متوكل أن محاكمة عمال الإغاثة الأجانب الثمانية المحتجزين في كابل منذ مطلع الشهر الماضي بتهمة التنصير ستكون علنية وسيسمح لمراقبين دوليين بحضور جلساتها.

وفقد صرح متوكل بأن المحاكمة ستكون علنية مشيرا إلى أن طالبان ستسمح للدبلوماسيين وأقارب المعتقلين والصحفيين بحضورها.

وأضاف أن عمال الإغاثة المحتجزين سيكون لهم الحق أيضا في توكيل محامين للدفاع عنهم.

وكان متوكل قد ذكر أمس أن التحقيق مع المحتجزين الأجانب الثمانية العاملين في منظمة شلتر ناو الإنسانية يوشك على نهايته وسيمثلون بعد ذلك أمام القضاء، من دون أن يحدد موعدا للمحاكمة.

في هذه الأثناء ذكر شهود عيان أن سلطات طالبان نقلت المحتجزين الأجانب إلى جهة غير معلومة. وأفاد الشهود بأن المحتجزين نقلوا في وقت متأخر من مساء أمس من مركز تأهيل الأحداث في كابل إلى مكان آخر غير معروف.

يشار إلى أن حركة طالبان أغلقت منظمة شلتر ناو الألمانية غير الحكومية مطلع أغسطس/ آب الماضي، ومازال موظفوها الـ24 -وهم 16 أفغانيا وأربعة ألمان وأميركيان وأستراليان- مودعين في السجن بتهمة التبشير بالمسيحية.

جنود من طالبان فوق دبابة (أرشيف)

معارك جديدة
من جهة أخرى قصفت مقاتلات حركة طالبان مواقع المعارضة الأفغانية في وقت اندلعت فيه جولة جديدة من القتال بين الجانبين شمالي أفغانستان.

وقال متحدث باسم المعارضة الأفغانية إن الطائرات الحربية لطالبان استهدفت مواقع تسيطر عليها قوات زعيم المعارضة شاه أحمد مسعود بولاية كابيسا.

وأوضح أن طائرات طالبان قصفت الخطوط الأمامية لقوات مسعود في منطقتي شوخي وروخا القريبتين من وادي بنجشير الذي يبعد نحو 100 كلم شمالي شرقي العاصمة كابل. ولم ترد بعد أي أنباء عن حجم الخسائر التي أوقعها الهجوم في صفوف قوات المعارضة.

وأكد مسؤولو طالبان من جهتهم اندلاع قتال جديد في ولايتي تخار وكابيسا وزعموا أنهم انتزعوا مواقع جديدة من المعارضة.

ونقلت وكالة الأنباء الأفغانية التي تتخذ من باكستان مقرا لها عن متحدث باسم طالبان قوله إن قوات طالبان هاجمت قوات المعارضة بالقرب من شوخي واستولت على أربعة مواقع تابعة لها في منطقة بغرام على بعد 50 كلم شمالي كابل.

المصدر : الفرنسية