سميث يدعو لإخضاع اليورو لاستفتاء البريطانيين
آخر تحديث: 2001/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/14 هـ

سميث يدعو لإخضاع اليورو لاستفتاء البريطانيين

إيان دونكان سميث
دعا مرشح رئاسة حزب المحافظين البريطاني المعارض إيان سميث إلى ضرورة طرح موضوع انضمام بريطانيا للاتحاد الأوروبي للاستفتاء. وتزامنت تصريحاته هذه مع سير عملية الاقتراع وسط المحافظين لاختيار زعيم للحزب خلفا لويليام هيغ الذي استقال.

وذكر سميث المدعوم من قبل رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر في تصريح نشرته صحيفة صنداي تلغراف أنه مازال يحبذ طرح موضوع انضمام بريطانيا إلى العملة الأوروبية الموحدة اليورو إلى استفتاء شعبي. وأضاف أنه سيعمل أيضا في حال فوزه برئاسة الحزب على مراجعة القوانين التي تحرم نبات القنب، والترويج للشذوذ الجنسي.

وكان استطلاع للرأي قد أوضح أن 70% من البريطانيين يرغبون في بقاء الجنيه الإسترليني، غير أن المرشح الآخر لزعامة المحافظين ووزير المالية السابق كينيث كلارك المدعوم من قبل رئيس حزب المحافظين المستقيل وليام هيغ يؤيد انضمام بريطانيا لليورو.

وأظهر آخر استطلاع نشرته صحيفة صنداي تلغراف البريطانية أن 76% من أعضاء حزب المحافظين صوتوا أو قرروا أن يصوتوا لصالح إيان سميث، في حين حصل كلارك على 24% من الأصوات.

ومن المقرر أن يحسم المحافظون خياراتهم بحلول الحادي عشر من الشهر الجاري لاختيار خلف لهيغ الذي استقال في أعقاب هزيمة قاسية تعرض لها حزبه أمام حزب العمال الحاكم برئاسة توني بلير في الانتخابات العامة التي أجريت في يونيو/ حزيران من العام الماضي.

المصدر : رويترز