الاعلان عن برنامج محادثات المصالحة بساحل العاج
آخر تحديث: 2001/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/2 هـ

الاعلان عن برنامج محادثات المصالحة بساحل العاج

لوران غباغبو
كشف مسؤولون بساحل العاج عن برنامج محادثات المصالحة الوطنية المقرر عقدها الشهر المقبل في محاولة لإنهاء نحو عامين من الاضطراب السياسي والعرقي في البلاد. ويسعى الرئيس لوران غباغبو إلى تحقيق مصالحة مع خصومه الثلاثة رئيس الوزراء السابق الحسن وتارا وسلفه الحاكم العسكري روبرت غاي والرئيس الأسبق هنري كونان بيدي.

وقال المسؤولون إن المحادثات التي ستجرى في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في أبيدجان سيحضرها نحو 700 شخص، وأنهم يمثلون الاتجاهات والفصائل السياسية والاجتماعية في ساحل العاج.

وقد تعرضت صيغة التسوية المطروحة لانتقادات حزب تجمع الجمهوريين المعارض الذي يترأسه وتارا إذ اتهموا حزب الجبهة الشعبية الحاكم برئاسة غباغبو بعدم اشراك الفعاليات السياسية في الإعداد لصيغة التسوية. وكان غباغبو قد أعلن قبل نحو أسبوعين تعيين هيئة للإشراف على محادثات المصالحة الوطنية، وقال إنهم رجال يثق بهم وموضع احترامه, وأن الهيئة لن تكون بديلا عن المجلس الوطني أو الحكومة.

وكان الجنرال غاي قد وصل إلى السلطة في أعقاب انقلاب عسكري على سلفه بيدي في ديسمبر/ كانون الأول 1999. وأجبرت المعارضة غاي على الاعتراف بهزيمته أمام غباغبو في انتخابات الرئاسة العام الماضي بعد أن حاول التحايل على ذلك وإظهار أنه الفائز.

أما تحالف الجمهوريين فقد شكك في صحة فوز غباغبو بسبب عدم الموافقة على قبول ترشيح وتارا. يشار إلى أن إحصائية رسمية نشرت مؤخرا كشفت أن عدد ضحايا أعمال العنف التي صاحبت الانتخابات الرئاسية الأخيرة في ساحل العاج بلغ 303 قتلى إضافة إلى 1546 جريحا.

المصدر : الفرنسية