الصين تحيي ذكرى الغزو الياباني لأراضيها
آخر تحديث: 2001/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/1 هـ

الصين تحيي ذكرى الغزو الياباني لأراضيها

صينيون يحرقون صورة رئيس وزراء اليابان (أرشيف)
أحيت الصين اليوم الذكرى السبعين للغزو الياباني بمجموعة من المقالات الافتتاحية التي تحدثت عن جرائم الحرب، واتهمت طوكيو بعدم الاعتذار عن ماضيها العسكري.

وأثار اعتماد اليابان في يوليو/ تموز لكتاب مدرسي جديد لتدريس التاريخ في مدارسها الإعدادية انتقادات وغضب الدول المجاورة بما فيها الصين باعتبار أنه يحسن صورة الاستعمار الياباني ويقلل من شأن المذابح التي ارتكبها الجنود اليابانيون.

وتساءل مقال افتتاحي في صحيفة الشعب اليومية الناطقة باسم الحزب الشيوعي عن الدافع وراء تشويه قوى يمينية يابانية للتاريخ وتفسير العدوان بشكل خاطئ وإثارة بعض كبار الشخصيات سواء ضمنيا أو بشكل واضح التوترات.

كما وأشعلت زيارة قام بها رئيس الوزراء الياباني جونشيرو كويزومي لمزار يضم رفات جنود يابانيين قتلوا في الحرب العالمية الثانية احتجاجات غاضبة في شتى أنحاء الصين.

واستغلت الصين ذكرى الغزو لتصدر أحدث سلسلة من التحذيرات غير المباشرة التي تربط تعامل اليابان مع الفترة التاريخية الحساسة بمستقبل العلاقات الثنائية. ونقلت وكالة شينخوا للأنباء عن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله "تصر حكومة وشعب الصين على تطوير الصداقة مع الشعب الياباني من جيل لجيل على أساس التعلم من التاريخ والنظر إلى المستقبل.

ومن المقرر أن تنظم مناسبات ثقافية في شتى أنحاء البلاد لإحياء ذكرى الغزو، وسيذيع تلفزيون بكين فيلما وثائقيا عن صينيات رفعن دعوى ضد اليابان لإرغامهن على ممارسة البغاء في معسكرات القوات اليابانية الغازية.

المصدر : رويترز