رئيس النيجر يجري تعديلاً وزارياً جديداً
آخر تحديث: 2001/9/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/29 هـ

رئيس النيجر يجري تعديلاً وزارياً جديداً

مامادو تانجا
أجرى رئيس النيجر مامادو تانجا تعديلا وزاريا للمرة الأولى منذ إعلان النظام الجمهوري في هذه الدولة الأفريقية في الخامس من يناير/ كانون الثاني عام 2000. وقد احتفظ رئيس الوزراء حما أحمدو بمنصبه في التشكيلة الوزارية الجديدة التي ضمت 23 وزيرا.

كما احتفظ عشرة وزراء آخرون بمناصبهم وانضم ثلاثة عشر وزيرا جديدا للحكومة من بينهم أربعة نساء. وعينت أيشاتو مينداودو وزيرة للخارجية، وهو المنصب ذاته الذي شغلته في الحكومة الانتقالية السابقة التي تولت الحكم في البلاد للفترة ما بين أبريل/ نيسان إلى ديسمبر/ كانون الثاني عام 1999بعد مقتل الرئيس السابق إبراهيم باري ميناصرا.

وكلف المدعي العام مطيع الهادي موسى لتولي حقيبة وزارة العدل كما كلف وزراء آخرين جدد لتولي حقائب وزارات الداخلية والخدمة المدنية والتعليم العالي. وعين رئيس الوزراء السابق مأمون ساني مهامان وزيرا للنقل والمواصلات.

وقد لقي هذا التعديل الوزاري انتقادات فورية من المعارضة. وقال بازوم محمد نائب زعيم حزب الديمقراطية والاشتراكية المعارض إن الحكومة الجديدة غير قادرة على معالجة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وأوضح أن التعديل الوزاري لم يجرى لتلبية الحاجات الماسة للشعب بل لتحقيق أهداف سياسية محددة.كما انتقد أداء الحكومة السابقة وقال إن المعارضة لن تقبل بأي عرض لتقاسم السلطة.

يشار إلى النيجر- التي تعد ثاني أفقر دولة في العالم- تواجه خطر المجاعة منذ عدة اشهر. وقد أرغم ذلك الآلاف من السكان على مغادرة قراهم بحثا عن الغذاء.

المصدر : الفرنسية