وفد دولي يواصل مساعيه لإنهاء حرب الكونغو
آخر تحديث: 2001/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الإسباني يفوز بجائزة الفيفا لأفضل مدرب لعام 2017
آخر تحديث: 2001/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/27 هـ

وفد دولي يواصل مساعيه لإنهاء حرب الكونغو

أجرى وفد دولي يحقق في عمليات نهب الثروات الطبيعية في جمهورية الكونغو الديمقراطية محادثات مع رئيس زيمبابوي روبرت موغابي تركزت على سبل إنهاء الحرب الدائرة رحاها منذ ثلاثة أعوام في تلك الدولة الواقعة بوسط أفريقيا.

ونقلت صحيفة هيرالد تريبيون عن رئيس الوفد محمد قاسم قوله إن الاجتماع هو جزء من إجراءات المتابعة لإكمال تقرير نشر عن الكونغو في وقت سابق من العام الحالي. وأضاف أن موغابي أطلع الوفد الدولي على مجريات الأمور في المنطقة.

وكان الوفد قد بدأ مهمته الحالية بزيارة عدد من البلدان الأفريقية التي ستشمل أيضا زامبيا وجنوب أفريقيا وبعض الدول الأوروبية قبل إكمال مهمته الشهر القادم.

واتهم التقرير الأولي الذي صدر في السادس من أبريل/ نيسان الماضي الأطراف المتحاربة في الكونغو، لاسيما رواندا وأوغندا وبوروندي بنهب ثروات البلد الطبيعية من الذهب والماس ومواد ثمينة أخرى.

كما أدانت القمة السنوية لزعماء دول جنوبي القارة الأفريقية التي عقدت في بوتسوانا الشهر الماضي عمليات النهب ودعت لمنع استيراد أو مرور المواد المنهوبة عبر أراضيها.

وكانت زيمبابوي وكذلك ناميبيا وأنغولا أرسلت جنودا إلى الكونغو عام 1998 لمساندة حكومة كينشاسا في حربها ضد متمردين تناصرهم بوروندي ورواندا وأوغندا.

واتفق مسؤولون من حكومة الكونغو وجماعات المتمردين وأحزاب المعارضة الشهر الماضي على أن يلتقوا بإثيوبيا في أكتوبر/ تشرين الأول القادم لبدء حوار وطني يرمي إلى إنهاء الحرب، ودعوا أيضا إلى انسحاب الجيوش الأجنبية.

اقرأ أيضاً: الكونغو الديمقراطية أزمة في قلب أفريقيا

المصدر : رويترز