الاتحاد الأوروبي يعلن مآخذه على انتخابات بيلاروسيا
آخر تحديث: 2001/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الكازاخية: الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بشأن سوريا قد تعقد 20 ديسمبر المقبل
آخر تحديث: 2001/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/26 هـ

الاتحاد الأوروبي يعلن مآخذه على انتخابات بيلاروسيا

رئيس بعثة مراقبة الانتخابات يعرض نسخة من صحيفة حجبت قبيل الانتخابات في بيلاروسيا
أعلن الاتحاد الأوروبي عن دعمه للنتائج التي توصل إليها مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن عدم نزاهة وحرية الانتخابات التي أجريت مؤخرا في بيلاروسيا وفاز فيها الرئيس لوكاشينكو بولاية رئاسية جديدة مؤيدا بذلك اتهامات المعارضة في هذا الخصوص.

وقال بيان للدول الأعضاء الـ15 في الاتحاد "إننا نستنكر بصورة خاصة المضايقات التي تعرض لها ممثلو المعارضة والمراقبون المحليون والصحافة المستقلة والمنظمات غير الحكومية".

وأوضح البيان أن علاقة الاتحاد الأوروبي بهذه الدولة السوفياتية السابقة يتحدد بمدى احترامها لحقوق الإنسان. ويأتي هذا الموقف بعد أيام من إعلان لجنة المراقبة الأوروبية أن الانتخابات في بيلاروسيا لم تكن نزيهة.

وأشارت اللجنة إلى أن العملية برمتها شابتها مآخذ كثيرة تتثمل في التدخل من قبل الصحافة الرسمية بالإضافة إلى عملية التصويت التي سبقت الإعلان الرسمي لفتح صناديق الاقتراع.

وقالت اللجنة الأوروبية "إن السلطات لم تغتنم الفرصة التي خلقتها الانتخابات الرئاسية من أجل الانطلاق بالبلاد رسميا في طريق الديمقراطية".

في غضون ذلك استبعدت السلطات في العاصمة منسك اتهامات المعارضة التي تحدثت فيها عن عمليات تزوير في الانتخابات. وقالت اللجنة المركزية للانتخابات إن الشكاوى التي تقدمت بها منظمات لحقوق الإنسان ومرشحون من المعارضة لا أساس لها من الصحة.

وكان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو قد فاز بأغلبية بلغت 75% من أصوات الناخبين. وقد اعتبر لوكاشينكو نتيجة التصويت تفويضا شعبيا كبيرا في مواجهة ما سماه المعارضة الضعيفة.

المصدر : أسوشيتد برس