مخاوف في اليابان من انتشار جنون البقر
آخر تحديث: 2001/9/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/23 هـ

مخاوف في اليابان من انتشار جنون البقر

وزير الزراعة الياباني
تسوتومو تاكيبي
سادت الشارع الياباني موجة من الهلع في أعقاب إعلان وزارة الصحة اليابانية أنها رصدت أول حالة محتملة من مرض جنون البقر في مقاطعة شيبا قرب العاصمة طوكيو مما أثار المخاوف من انتشار المرض.

وقال وزير الزراعة تسوتومو تاكيبي إن هذه الحالة مؤسفة، مضيفا أن وزارته تبذل كل جهدها للتعامل مع الوضع وإطلاع الرأي العام على كل المعلومات المستجدة، في حين أعرب وزير الصحة عن قلقه على حياة الناس، مؤكدا أن الوزارة ستتخذ المزيد من الإجراءات في حال ظهور حالات أخرى من مرض جنون البقر في اليابان.

وكانت وزارة الصحة قد أكدت أنه تم ذبح البقرة المريضة في السادس من شهر أغسطس/آب الماضي بعد أن ظهرت عليها الأعراض المعروفة للإصابة بمرض جنون البقر، وأظهر الكشف على دماغها الإصابة بالمرض. وقامت الوزارة إثر ذلك بمنع بيع منتجات اللحوم من المزرعة التي عثر فيها على البقرة المعنية وألمحت إلى أنها قد توسع الحظر إلى مزارع أخرى.

وكانت الحكومة اليابانية أعلنت الشهر الماضي أنها ستفحص عشرة آلاف رأس من الماشية المعرضة للإصابة بالمرض العام القادم للتأكد من خلوها منه. وتنوي وزارة الصحة اقتطاع 3.1 ملايين دولار من ميزانيتها للعام القادم وتخصيصها للأبحاث المتخصصة لتشخيص المرض في مراحله الأولى وكيفية علاجه.


خبير دولي يؤكد أنه إذا استخدم خليط اللحوم والعظام كمخصب فإن فرصة تفشي جنون البقر ضعيفة.. وأن الخطورة تكمن في استخدام الخليط كعلف للحيوان
وأكد خبير في الأمم المتحدة أن خطر تفشي مرض جنون البقر على نطاق واسع في اليابان بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالمرض سيكون متدنيا إذا استخدم معظم مسحوق العظام المستورد كسماد وليس كعلف حيواني، وذلك في إشارة إلى تصريح مسؤولين في وزارة الزراعة اليابانية أن "معظم مسحوق العظام" الذي تستورده اليابان يستخدم كمخصب للتربة.

ويعتقد أن جنون البقر انتشر من بريطانيا إلى باقي أنحاء أوروبا عندما جرى استخدام بقايا ماشية مصابة كعلف حيواني. وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في فبراير/شباط الماضي إن مائة دولة على الأقل منها دول آسيا تواجه خطر جنون البقر، وحثت تلك الدول على اتخاذ إجراءات صارمة منها حظر العلف الحيواني الذي يعتمد على لحوم الماشية.

المصدر : وكالات