حكم بإلزام كانبيرا إدخال مهاجرين غير قانونيين
آخر تحديث: 2001/9/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ

حكم بإلزام كانبيرا إدخال مهاجرين غير قانونيين

أعلنت الحكومة الأسترالية اليوم عزمها استئناف حكم صدر اليوم يلزمها بقبول لاجئين غير قانونيين أنقذتهم سفينة شحن نرويجية قبالة سواحل أستراليا ورفضت كانبيرا السماح لهم بدخول أراضيها. وفي غضون ذلك ردت البحرية الأسترالية قاربا جديدا يحمل عددا من طالبي اللجوء الذين جاؤوا من إندونيسيا في وقت متأخر من مساء أمس.

وجاء في الحكم الذي أصدرته المحكمة الاتحادية ومقرها ملبورن أن احتجاز المهاجرين من قبل الحكومة أمر غير مشروع وأنه يتعين على السلطات السماح لهم بدخول البلاد.

وأمهلت المحكمة الحكومة الأسترالية حتى يوم الجمعة لتنفيذ الحكم الذي يمثل ضربة لجهود الحكومة التي تسعى إلى إبعاد المهاجرين إلى جزيرة نورو الصغيرة في المحيط الهادي وإلى نيوزيلندا عبر بابوا غينيا الجديدة.

وقد جاء قرار المحكمة بعد يوم من عقد الحكومة الأسترالية صفقة مع جزيرة نورو تقوم الأخيرة بمقتضاها بقبول 283 لاجئا كانوا على ظهر السفينة تامبا و237 آخرين على ظهر سفينة أخرى, مقابل حصول الجزيرة على 10.2 ملايين دولار أميركي. كما سيتم إرسال 150 لاجئا آخر ممن كانوا على ظهر السفينة تامبا إلى نيوزيلندا.

رد قارب جديد
وفي تطور ذي صلة ردت البحرية الأسترالية اليوم قاربا جديدا -هو الثالث في غضون أسابيع- يحمل عددا من طالبي اللجوء الذين قدموا من إندونيسيا على أمل الوصول للأراضي الأسترالية.

وقال متحدث باسم وزير الهجرة الأسترالي فيليب رودوك إن قوة مراقبة بحرية تم وضعها الأسبوع الماضي بين إندونيسيا وأستراليا رصدت القارب في وقت متأخر من مساء أمس.

وأضاف الناطق بأن البحرية قامت بتزويد القارب بالمساعدة اللازمة التي تمكنه من الإبحار والعودة إلى المياه الدولية من جديد. وتابع الناطق قائلا بأن القارب -الذي كان يحمل على متنه 130 شخصا- جنح قبالة جزيرة أشمور ريف الأسترالية شمالي غربي دارون في المحيط الهندي صباح اليوم.

المصدر : وكالات