نشر 50 ألف جندي في بنغلاديش قبيل الانتخابات (عبدالله/تدريب)
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ

نشر 50 ألف جندي في بنغلاديش قبيل الانتخابات (عبدالله/تدريب)

قدم لطيف الرحمن رئيس الحكومة الانتقالية في بنغلاديش اقتراحا اليوم بنشر أعداد من قوات الجيش في المناطق التي تشهد أحداث عنف سياسي وذلك أثناء اجتماعه برئيس الدولة شهاب الدين أحمد.  ويأتي اقتراحه في الوقت الذي يخوض فيه الحزبان الرئيسيان في البلاد حملتهما الانتخابية قبل أقل من شهر من الموعد المقرر للانتخابات.

ومن المقرر أن يتم نشر خمسين ألف جندي في نواحي بنغلاديش في 22 سبتمبر/  الجاري للسيطرة على الأوضاع الأمنية في البلاد. وتقول الشرطة إن مائتين وثلاثين شخصا قتلوا وجرح أكثر من ألف وخمسمائة في أحداث عنف منذ أن تولى لطيف الرحمن رئاسة الحكومة الانتقالية في يوليو/  الماضي.

وذكر شهود عيان أن مجموعة من الطلاب أحرقت مركبة وألحقت أضرارا بخمس عشرة أخرى اليوم في داكا احتجاجا على القرار الذي أصدره لطيف الرحمن بإلغاء الدرجة الجامعية لكلية الزراعة، حيث اعتقلت الشرطة 11 شخصاعلى خلفية هذه الأحداث. من جهة أخرى ذكرت قوات الأمن أن ناشطين في حزب الوطنيين البنغلاديشي قتلا في اشتباك مع الشرطة حسبما أفاد شهود عيان.

ويعبر مسؤولون في الشرطة عن مخاوفهم من تزايد حدة العنف قبيل الانتخابات القادمة التي يتنافس فيها كل من حزب عوامي بزعامة الشيخة حسينة واجد وحزب الوطنيين البنغلاديشي بزعامة خالدة ضياء الرحمن.

وكان الحزبان أعلنا في وقت سابق عن برنامجهما الانتخابي اللذين يتشابهان إلى حد كبير فيما يتعلق بزيادة مقاعد البرلمان ومكافحة الفساد والتطرف والالتزام بعدم تطبيق أي قانون يتعارض مع الشريعة الإسلامية وتنفيذ عدد من الإصلاحات الاقتصادية في بلد يعيش فيه أكثر من نصف السكان البالغ عددهم مائة وستة وعشرين مليونا على أقل من دولار يوميا.

يذكر أن أكثر من ألف وتسعمائة مرشح سيخوضون الانتخابات القادمة التي سيشارك فيها أكثر من خمسة وسبعين مليون بنغلاديشي.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: