فاجبايي ينتقد شركاءه في الائتلاف الحاكم
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/22 هـ

فاجبايي ينتقد شركاءه في الائتلاف الحاكم

آتال بيهاري فاجبايي
عبر رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي عن استيائه من سلوك حلفائه في التحالف الحاكم بقيادة حزب بهارتيا جاناتا الذي يتزعمه وذلك بسبب ما وصفه بالمشاكسات والتنافس على السلطة بين أجنحة التحالف المؤلف من عدد كبير من الأحزاب.

وقال فاجبايي في مقابلة صحفية إن خلق توازن بين متطلبات الحكم ومواقف عناصر الائتلاف كانت مصدر قلق له في الماضي مع مخاوفه من سقوط الحكومة على خلفية عدد من القضايا التي أثيرت ضدها في البرلمان.

وأضاف رئيس الوزراء الهندي أن حكومته لا تواجه في المرحلة الحالية أي مشكلات متمنيا أن يستمر في الحكم خلال العامين القادمين على هذا المنوال. ونفى فاجبايي التهم الموجهة له بالتردد في اتخاذ القرارات وقال "هذا ليس صحيحا، أنا أعرف أين أرسم الخط".

وقد تأثرت حكومة فاجبايي بعمليات انسحاب من شركائه في الائتلاف الذين يهددون باستمرار بالتخلي عن مساندة الحكومة ما لم يستجب لمطالبهم التي تتركز حول النفوذ وتوزيع المناصب الحكومية.

وقد هدد فاجبايي في أغسطس/ آب بالاستقالة من منصبه إلا إن زعماء الائتلاف جددوا تأييدهم له مما ممكنه من إجراء تعديل وزاري عزز بواسطته قوة حزبه في الحكومة.

ودافع رئيس الوزراء الهندي عن مواقفه إزاء الاتجاه الرامي لتحرير الاقتصاد الهندي واعتبر أن معارضته في هذا الخصوص سببها عدم الدراية الكافية لمعارضية بشؤون الحكم.

يذكر أن الائتلاف الحاكم في الهند يحظى بتأييد نحو 300 عضو من أصل 545 هم أعضاء البرلمان منهم 180 ينتمون لحزب رئيس الوزراء.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: