زعماء أفارقة يبحثون مع موغابي تنفيذ اتفاق أبوجا
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/22 هـ

زعماء أفارقة يبحثون مع موغابي تنفيذ اتفاق أبوجا

ثابو مبيكي مع روبرت موغابي في هراري
بدأ زعماء أفارقة اليوم محادثات مع الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي بشأن الأزمة التي سببها برنامج مصادرة عدد من أراضي المزارعين البيض وتوزيعها على المزارعين السود. يذكر أن موغابي كان قد سمح لأنصاره من مقاتلي حرب التحرير بالاستيلاء على المئات من مزارع البيض.

وتأتي هذه القمة بعد يوم من موافقة موغابي المبدئية على اتفاق أبوجا الذي توسطت فيه نيجيريا لتسوية الأزمة التي نشبت بين هراري ولندن نتيجة استيلاء المحاربين القدامى في زيمبابوي على مزارع المستوطنين البيض هناك. وقد اشترط موغابي موافقة الحكومة على الاتفاق.

وقال مسؤولون حكوميون إن رؤساء ملاوي وناميبيا وبتسوانا وجنوب أفريقيا وموزمبيق ووزراء خارجية أنغولا ونيجيريا وتنزانيا عقدوا اجتماعا مغلقا مع موغابي بأحد فنادق العاصمة هراري.

وسيلتقي الزعماء الأفارقة قبل اختتام زيارتهم لزيمبابوي الثلاثاء مع أصحاب المزارع البيض الذين تضرروا من خطة الحكومة، كما سيجتمعون أيضا مع رجال الأعمال ورجال الكنيسة وقدامى المحاربين الزيمبابويين.

وقال المسؤولون الحكوميون إن الرؤساء الأفارقة الخمسة جاؤوا إلى هراري للتضامن مع برنامج موغابي للإصلاح الزراعي, بيد أن محللين قالوا إنهم سيحثون رئيس زيمبابوي على الالتزام باتفاق أبوجا الذي توصلوا إليه الخميس الماضي.

مزارع أبيض أصيب في المواجهات مع المحاربين القدامى(أرشيف)
وكان موغابي أعلن موافقته من حيث المبدأ على اتفاق أبوجا الذي يدعو المحاربين القدامى إلى إعادة المزارع التي استولوا عليها إلى البيض والتوقف عن مصادرة المزيد منها مقابل مساهمة بريطانيا في دعم برنامج إصلاح الأراضي الذي أعلنه موغابي. بيد أن الرئيس الزيمبابوي قال إن الاتفاق يحتاج إلى متابعة قانونية وسياسية من أجل تنفيذه، كما أنه شدد على أهمية إقراره من قبل مجلس الوزراء.

وكان رئيس جنوب أفريقيا ثامبو مبيكي قد دعا زيمبابوي قبل مؤتمر الكومنولث الذي عقد في أبوجا إلى تعزيز دور القانون لحل مشكلة الأراضي. وأضاف مبيكي في بيان لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم أن لهراري الحق في إعادة توزيع الأراضي غير أنه شدد على أن تتم هذه القضية في إطار قانوني.

المصدر : وكالات