مشروع قرار لاعتبار إسرائيل دولة عنصرية فاشية
آخر تحديث: 2001/9/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/13 هـ

مشروع قرار لاعتبار إسرائيل دولة عنصرية فاشية

محتجون يتظاهرون ضد العنصرية الإسرائيلية أمام مقر انعقاد
المؤتمر الدولي لمكافحة العنصرية في جنوب أفريقيا

قررت المنظمات غير الحكومية تقديم مشروع إعلان إلى مؤتمر الأمم المتحدة بشأن العنصرية -في ديربن بجنوب أفريقيا- يدين إسرائيل كدولة عنصرية فاشية يسودها التمييز العنصري. ومن المقرر تقديم مشروع الإعلان إلى رئاسة المؤتمر في وقت لاحق اليوم.

وطالبت المنظمات أيضا بأن يكون للفلسطينيين الحق في استخدام كل الوسائل الممكنة لمقاومة الاحتلال الاستعماري والاحتلال العسكري التمييزي. ومن جهة أخرى دعت المنظمات غير الحكومية إلى الإقرار بأن الاستعباد جريمة ضد البشرية تقتضي تقديم تعويضات.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت في 16 ديسمبر/ كانون الأول 1991 إلغاء قرارها الصادر عام 1975 باعتبار الصهيونية حركة عنصرية.

وشهدت شوارع مدينة ديربن الساحلية بجنوب أفريقيا احتجاجات مناهضة لإسرائيل. وتوقع منظمون لاحتجاجات الشوارع مشاركة حشد يزيد عن 20 ألف شخص في مسيرة حاشدة إلى مركز المؤتمرات في وسط ديربن حيث يعقد اجتماع الأمم المتحدة وسط إجراءات أمن مشددة .

وقال الناطق باسم المنتدى الوطني الاستشاري لفلسطين نعيم جيناس إن القضية الأساسية للمسيرة هي حقوق الشعب الفلسطيني. وأضاف أن المتظاهرين سيطالبون أيضا بإلغاء ديون العالم الثالث وتقديم تعويضات للدول الأفريقية التي كانت ضحية لتجارة الرقيق.

عرفات بجانب جيسي جاكسون قبل الجلسة
الافتتاحية لمؤتمر ديربن أمس

عرفات وجيسي جاكسون
وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد التقى في ديربن مرتين أمس مع داعية حقوق الإنسان القس الأميركي جيسي جاكسون بشأن الوضع في الشرق الأوسط. وقال جاكسون إنه يحاول أن يحمل الولايات المتحدة على استئناف دورها في عملية السلام كوسيط شريف.

وأعرب عن أمله في أن لا يستعمل مؤتمر مناهضة العنصرية كمسرح لمواجهة شاملة. أما عرفات فقد أعرب عن أمله في أن يتوصل المؤتمر إلى نتيجة ملموسة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وكان عرفات قد طالب في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية أمس بدعم في مواجهة سياسة الاستعلاء الإسرائيلية. وقد قاطع وزير الخارجية الأميركي كولن باول المؤتمر إلا إن واشنطن أرسلت في آخر لحظة وفدا متوسط المستوى لمحاولة تخفيف اللهجة المعادية لإسرائيل في مشروع البيان الختامي. ويختتم مؤتمر مناهضة العنصرية أعماله يوم الجمعة المقبل.

إقرأ أيضا: قرارا الأمم المتحدة حول علاقة الصهيونية بالعنصرية

المصدر : وكالات