غوسماو يطالب بالتكاتف لبناء دولة تيمور الشرقية
آخر تحديث: 2001/9/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/13 هـ

غوسماو يطالب بالتكاتف لبناء دولة تيمور الشرقية

غوسماو يدلي بصوته في انتخابات الجمعية التأسيسية أمس الأول
دعا زعيم الاستقلال في تيمور الشرقية شانانا غوسماو شعبه إلى التكاتف والعمل على بناء وتنمية الدولة الجديدة. وقد حيت إندونسيا الإجراء المنظم والهادئ لانتخابات الجمعية التأسيسية الممهدة لإقامة دولة مستقلة بتيمور الشرقية, الإقليم السابق الذي كان تحت السيطرة الإندونيسية.

فقد أكد غوسماو -الأوفر حظا في فرص الفوز بالرئاسة- في مؤتمر صحفي عقب يوم من إجراء الانتخابات ضرورة إعداد البرامج الرامية إلى تحسين مستويات المعيشة معتبرا ذلك هو السير في الاتجاه الصحيح أثناء المرحلة المقبلة.

في الوقت نفسه اعتبر وزير خارجية إندونيسيا حسن ويرايودا انتخابات الجمعية التأسيسية مهمة على طريق وضع دستور الدولة مؤكدا أن بلاده ملتزمة في الحفاظ على سياسة حسن الجوار.

وقد بدأت أمس عمليات فرز الأصوات لانتخابات الجمعية التأسيسية لاختيار 88 عضوا فيها. وأعلنت لجنة الأمم المتحدة المشرفة على تنظيمها أن نسبة مشاركة الناخبين بلغت أكثر من 90%. ومن المتوقع بدء إعلان النتائج الأولية الأربعاء المقبل.

يشار إلى أن 16 حزبا تشارك في هذه الانتخابات أبرزها الجبهة الثورية التي قادت المقاومة ضد الاستعمار البرتغالي. وتعد الجبهة أول حركة طالبت بالاستقلال بعد خروج البرتغاليين من الجزيرة وضمها لإندونيسيا عام 1975.

المصدر : وكالات