إسبانيا تعتقل 13 ألف مهاجر غير شرعي
آخر تحديث: 2001/9/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/13 هـ

إسبانيا تعتقل 13 ألف مهاجر غير شرعي

رجال أمن إسبان يحرسون مهاجرين غير شرعيين ألقي القبض عليهم (أرشيف)
أعلنت السلطات الإسبانية أنها أوقفت منذ مطلع العام الحالي أكثر من 13 ألف مهاجر غير قانوني على سواحلها غالبيتهم العظمى من بلدان المغرب العربي.

كما أفادت الإحصاءات الرسمية بمقتل أكثر من 130 مهاجرا غير شرعي قضى معظمهم غرقا وهو ما يعادل ضعف عدد قتلى العام الماضي. ويذكر أنه في كل عام يغرق المئات أثناء محاولتهم العبور من شمال أفريقيا إلى إسبانيا سعيا وراء حياة أفضل في أوروبا.

وتشير الأرقام الصادرة عن دائرة الهجرة الإسبانية إلى أن الشرطة ألقت القبض على نحو 10150 شخصا أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا ما بين شهري يناير/ كانون الثاني ويوليو/ تموز من العام الحالي. وفي أغسطس/ آب الماضي اعتقلت الشرطة ثلاثة آلاف شخص على الأقل، وهو أكبر عدد من المهاجرين غير القانونيين يعتقل في شهر واحد. ومعظم المهاجرين غير الشرعيين الموقوفين من بلدان المغرب العربي وخاصة المغرب ممن حاولوا عبور البحر المتوسط من شمال أفريقيا.

مهاجرون غير شرعيين في قارب (أرشيف)
ويحاول مئات من المهاجرين كل سنة الدخول بشكل غير قانوني إلى إسبانيا عبر مضيق جبل طارق الذي لا يفصله عن الساحل الشمالي المغربي سوى نحو عشرة كيلومترات.

وفي محاولة لوقف تدفق المهاجرين شددت حكومة المحافظين برئاسة خوسيه ماريا أزنار مطلع السنة الحالية التشريعات المتعلقة بالهجرة وضمنتها -على وجه الخصوص- إجراء عاجلا يقضي بترحيل الأجانب الذين لا يتمتعون بوضع قانوني، مما يعني ملاحقة 30 ألف شخص على الأقل يوجدون في إسبانيا بشكل غير شرعي.

المصدر : الفرنسية