الهند تتهم باكستان بتصعيد التوتر في كشمير
آخر تحديث: 2001/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/17 هـ

الهند تتهم باكستان بتصعيد التوتر في كشمير

إحراق دمية تشبه الرئيس الباكستاني برويز مشرف أثناء تظاهرة في الهند
اتهمت الهند باكستان بالمسؤولية عن تجدد تبادل إطلاق النار عبرالحدود بين البلدين في إقليم جامو وكشمير المتنازع عليه. كما ألقت نيودلهي باللوم مجددا على إسلام آباد لتصاعد عمليات المقاتلين الكشميريين مؤخرا في الإقليم.

واتهم الناطق باسم الحكومة الهندية في كشمير القوات الباكستانية بتكثيف إطلاق النيران تجاه الجيش الهندي على طول الحدود. وقال الناطق إن إسلام آباد "تواصل دعمها للعمليات الإرهابية المتصاعدة في كشمير وتواصل الحديث رغم ذلك عن السلام مع الهند"، على حد قول المسؤول الهندي. وعزا البيان الحكومي الهندي تصاعد العنف في كشمير خلال الأشهر الستة الماضية إلى استمرار الدعم الباكستاني للمقاتلين الكشميريين.

واتهم البيان المقاتلين في كشمير باستهداف المدنيين أثناء عملياتهم المسلحة خاصة خلال الأشهر الأخيرة. وأوضح المسؤول الهندي أن 527 مدنيا لقوا مصرعهم واختطف 235 خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي فقط. واتهم البيان القوات الباكستانية بإطلاق النار عبر حدود البلدين 690 مرة خلال يوليو/ تموز الماضي فقط.

وأكدت مصادر أمنية هندية أن عمليات المقاتلين الكشميريين تزايدت في الإقليم عقب فشل قمة آغرا بين رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي والرئيس الباكستاني برويز مشرف الشهر الماضي. وأضافت المصادر أن 200 شخص لقوا مصرعهم في كشمير منذ فشل القمة بينهم 128 من المقاتلين.

ويذكر أن خط التقسيم بين الهند وباكستان في كشمير يمتد بطول 750 كلم وتسيطر الهند على 45% من الإقليم ويخضع الجزء الباقي للسيطرة الباكستانية. ويذكر أن إسلام آباد تنفي تقديم الدعم للمسلمين الكشميريين مؤكدة أنها تكتفي فقط بالتأييد السياسي لمطالبهم بالانفصال عن الهند.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: